fbpx

استعمال الزيوت الطبيعية: 9 أخطاء شائعة

حقيقة أن الزيوت الأساسية أفضل من الأعشاب هو امر منطقي للغاية، لكون الزيوت هي عبارة عن سوائل مركزة 50-70 مرة أكثر من الاعشاب.

استعمال الزيوت الطبيعية: 9 أخطاء شائعة

حقيقة أن الزيوت الأساسية أفضل من الأعشاب هو امر منطقي للغاية، لكون الزيوت هي عبارة عن سوائل مركزة 50-70 مرة أكثر من الاعشاب. لقد تحدثنا في مقال سابق عن زيت ارغان والفوائد الجمة التي تحدث عنها كل من المجربين وأيضا الباحثين. لكن قبل الغوص في بحر الزيوت الطبيعية والحديث عن مختلف أنواعها وفوائد كل واحدة منها على حده، أدعوكم أعزائي لقراءة هذا المقال المهم جدا، حيث سنسرد بعض الأخطاء الذي يرتكبها المستعمل للزيوت بسبب نقص في المعلومة. معرفتك بالأخطاء الشائعة ستجنبك الوقوع فيها لاحقا وستجعلك أيضا تستفيد من بركات الزيوت وترى التغيير فيك عاجلا ام اجلا.
قبل ان نشرع في الحديث عن الأخطاء الشائعة، اود ان اذكركم ان استعمالات الزيوت الطبيعية لا تقتصر على الجمال الخارجي للجلد والشعر، فمنها ما يحتوي على فوائد جمة وشفائية للأمراض، والبعض الاخر فيه عناصر مفيدة جدا لصحة الدماغ.

اذن ما هي الأخطاء الشائعة لاستعمال الزيوت الطبيعية؟

1- طريقة تطبيق الزيت:
 

الكثير منا متحمس لزيت ارغان بعدما قراءة المقالة السابقة، لكن قبل ان تقوم باستعمال ارغان او أي زيت لا بد وان تتعلم طريقة تطبيق الزيت على الجلد او على الشعر، ونخص الذكر الزيوت المركزة كزيت اكليل الجبل. يفضل استعمال الزيوت المركزة بعد خلطها مع زيت اخر من اجل الحصول على منتوج قليل التركيز، لان هذا الأخير قد يسبب في حساسية والتهابات لأصحاب الجلد الحساس. يتم تطبيق الزيت مباشرة في المنطقة المراد علاجها، بإمكانكم تطبيق الزيت وراء الاذنين باعتبار تلك المنطقة تمتص الزيوت بسهولة، ويمكن شم الزيوت أيضا، فمثلا يقوم العديد بشم زيت اكليل الجبل بعدما كشفت دراسات برطانية فوائد شم زيت اكليل الجبل على الدماغ. يمكن استخدام زيت جوز الهند او زيت الجوجوبا لتخفيف الزيت المركزة كزيت اكليل الجبل.

2- استعمال الزيت مباشرة قبل النوم  

الكثير منا يقوم بتطبيق الزيت مباشرة قبل النوم. لكن هذا الامر لا يسمن ولا يغني من جوع. فجسمك لا يستفيد من الزيوت حين النوم، لان هذا الاخير هو الوقت الذي يعاد فيه بناء كل شيء في جسمك: خلاياك، عضلاتك، وكل شيء فيك. النوم هو الوقت الذي يريد فيه الجسم التخلص من العالم الخارجي والتركيز على كل ما هو داخلي. مما لا شك فيه لن يستجيب دماغك للزيت الذي قمت بتطبيقه، فالدماغ مشغول بإعادة بناء الهرمونات واصلاح ما تم افساده خلال اليوم.

لكن،

بإمكانك يا صديقي ان تطبق الزيت ثلاثين دقيقة قبل النوم، بهذه الطريقة سيكون للزيوت دورا مهما في مساندتك في التحضير للنوم الذي وظيفته الترميم والإصلاح. أيضا يمكنك استعمال الزيت خلال اليوم.

3- الاستعمال المفرط للزيوت

لا أعلم إن كنتم تؤمنون بمقولة: إن زاد الشيء عن حده انقلب الى ضده. لكنها صحيحة بالنسبة لاستعمالات الزيوت. فغالبًا ما يريد الناس إضافة الكثير من قطرات الزيت إلى المكان المراد علاجه لأنهم يعتقدون أن الرائحة وتأثير الزيت سيكونان أكثر فعالية. ان كان شرب الماء فوق الحد قاتل فاستعمال الزيوت بإفراط له العديد من المضار.

4- استخدام زيوت غير مناسبة على الجلد
 

لا ينبغي أن تستخدم بعض الزيوت على الجلد لأنها قد تسبب اضرارا للجلد. هناك نوع واحد من الزيوت التي لا ينبغي أن تستخدم بالتأكيد على الجلد هي الزيوت المصنوعة من مصادر الحمضيات (زيوت حامضية). هذا لأنه يمكن أن تسبب شيئًا ما يسمى الحساسية للضوء او باللغة الإنجليزية يسمى ب Photosensitivity. استعمالك للزيوت الحامضية مثلا ومن تم تعرضك للشمس قد يؤدي الى تهيج الجلد وفي بعض الأحيان تغير لونه.

5- التخزين الخطأ:
 

التخزين الخطأ قد يؤدي الى نتائج غير مرغوب فيها بعد استعمالك للزيت. يجب حفظ الزيوت في مكان معتدل الحرارة عوض وضعه في مكان حار او تحت اشعة الشمس. يمكنك وضع الزيوت في الثلاجة للحفاظ عليها واستعمالها فيما بعد.

6- عدم البحث قبل استعمال الزيت

كانت احداهن تقرأ كتابا كل يوم، وللسبب وراء هذا الشغف هو مرض أمها المستعصي، لقد كانت الفتاة تبحث عن حل علها تجده بعدما تنتهي من قراءة ثلاثين كتاب. شفيت الام تماما بعدما قدمت الابنة المعلومة الصحيحة لوالدتها المريضة. إذًا، يا صديقي الطيب، من الأفضل ان تقرأ وتبحث عن الزيت الذي ستستعمله، تبحث في فوائده، طريقة استعماله، وأيضا قراءتك لمقالتنا هاته، هي مفتاح يوجهك نحو طريق تفادي الأخطاء الشائعة التي يرتكبها العديد من الناس فيما يتعلق باستعمال الزيوت الطبيعية.

7- الماء وسيلة لتخفيف الزيت المركزة: خطا شائع  

سمعت قصة ام قامت بخلط زيت الاوكالبتوس مع الماء في حمام دافئ لتساعد ابنتها المريضة بالزكام، كانت تعتقد ان الزيت سيتم تخفيفه بعد مزجه بالمياه. لم تكن تعرف ان زيت الاوكالبتوس لن يمزج مع الماء بل سيعوم فوق سطحه. لم تستفد الطفلة المريضة من الزيت بل سبب لها الامر بتهيجات جلدية لم تتوقعها ابدا.

8- عدم الانتباه لجودة الزيت:

  عندما يتعلق الأمر بالزيوت الطبيعية، فالابخس قد يفتقد الجودة، لهذا نرى انه من الضروري أن تشتري فقط زيوت عالية الجودة، نقية 100 ٪، وإلا فإنك تهدر أموالك لا اقل ولا أكثر. استعمال قطرة واحدة من زيت طبيعي نقي أفضل من استعمال قارورة زيت بأكملها ضعيفة الجودة.

9- التقليل او المبالغة في توقعك للنتائج:  

  المبالغة: الزيوت الطبيعية ليست قوى خارقة ستجعل شعرك غابة امازون او ملمس جلدك كملمس القطن، فلسفة الحياة تعتمد على الشمولية: عدم التزامك بحمية جيدة، قلة شرب الماء، الاجهاد والقلق، قلة النوم، والعديد من الأسباب الأخرى كفيلة بالقضاء على كل خلية في شعرك وجلدك وأيضا صحتك. لهذا، التوازن مطلب أساسي واستعمال الزيوت الشفائية لا يمكن ان يشتغل ويعطي نتائج بدون اساسيات الحياة الأخرى.

التقليل من أهمية استعمال الزيوت: هو أيضا سبب في عدم الحصول على نتائج جيدة. لا اعرف ان سمعتم بعلاج الوهم من قبل، حيث يتم منح المريض علاج وهم، ويعتقد المريض بحسب ما قيل له ان الدواء كفيل ان يعالجه ومن تم يشفى نهائيا، ليس بسبب الدواء بل بسبب ايمانه وتفاؤله. هذا الامر يسمى باللغة الإنجليزية placebo وعكسه يسمى nocebo. اذن ان كنت تعتقد ان الزيوت لا فائدة منها ولازلت تستعملها ولا تحصل على نتائج البتة، لا بد و ان السبب هو ايمانك بالنتيجة السلبية لاستعمال الزيوت الطبيعية.

ملخص:

هل انت ممن ارتكب خطا من الأخطاء المذكورة أعلاه؟ لا باس في ذلك، انت محظوظ الان بعدما تعلمت من اخطائك وقررت المضي قدما للحصول على أفضل نتائج. في المقالة المقبلة اريد الحديث معكم حول موضوع مهم للغاية نشرح فيه أحسن ثلاث طرق لضمان صحة وجمال الوجه. تابعونا ^_^

leave a comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تواصل معنا

WhatsApp: +90 539 930 77 16 Or Use Email:

Compare Listings

عنوان السعر الحالة اكتب المساحة غرض غرف نوم الحمامات