fbpx

التدخين يُفسِد صحتك، يُقَصر عمرك، و يسرق مالك!

التدخين يُفسِد صحتك، يُقَصر عمرك، و يسرق مالك!

يُعد التدخين من الآفات التي ابتُليَت بها مجتمعاتنا، حيث أنها دخلت كل منزل تقريبًا، و أصبحت عادة شائعة بشكل كبير مؤخرًا بين الرجال و النساء، و تعتبر من العادات الخطيرة و السيئة جدًا لما لها من آثار سلبية وخيمة على الفرد و المجتمع، إضافة إلى أنها وسيلة لإسراف و ضياع المال بلا فائدة.

للتدخين أضرار كثيرة سواء على البيئة أو الصحة ولكن هل تعلم أن التدخين يقضي على حياة أكثر من 6 مليون فرد سنويا على الأقل، وفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية.

هل تعلم أن أكثر من 16% من حالات الوفاة يرجع سببها الرئيسي إلي التدخين حيث أن التدخين يؤثر على الجهاز الدوري و الجهاز العصبي. كما يؤثر أيضًا على الجهاز التناسلي والحياة الزوجية، ولا ننسى تأثيره الكبير على الجهاز التنفسي لو كتبت صفحات كثيرة عن أضرار التدخين، سوف يعجز اللسان و الكلمات عن وصفه.

تم تحريم التدخين في الكتاب و السنة لما يترتب عليه من المضار المهلكة و العواقب الوخيمة، لقوله تعالى: (يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات) [المائدة: 4]، ومعلوم لدى كل عاقل أنه لو سُئِل أي شخص أين يضع الدخان؟ هل يضعه تحت الطيب أم الخبيث؟ لأجاب كل ذي بصيرة أنه من الخبائث.


مكونات السيجارة:

  • تحتوي السجائر على أكثر من 600 مكون ومادة، وعند حرقها فإنها تنتج أكثر من 7000 مادة كيميائية. وذلك طبقا لبحث نشر في جمعية الرئة الأمريكية الشهيرة.
  • عدد المواد التي تنتج من تدخين السيجارة وتسبب السرطان يبلغ أكثر من 69 مادة، هذا بجانب المواد السامة الكيميائية.


أضرار التدخين على الصحة:

أضرار التدخين على الصحة

قد يؤثر التدخين بشكل سلبي على جهاز أو عضو واحد أو عدة أجهزة، فهو يختلف من شخص لآخر، مثل:

  • الجهاز الهضمي.
  • الجهاز العصبي المركزي.
  • الجهاز التنفسي.
  • الجهاز الدوري والقلب.
  • الحياة الجنسية .
  • الأم الحامل والجنين.
  • الجلد، الشعر، والأظافر.


أضرار التدخين على الجهاز التنفسي:

  1. التدخين يسبب سرطان الرئة، وداء الربو.
  2.  الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي، ما يصاحبها من التهابات الأذن.
  3. المدخنين  أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا وغيرها من أمراض الجهاز التنفسي، لأنه عند استنشاق الدخان، فإن الرئتين بعد فترة ستصبح غير قادرة على تصفية المواد الكيميائية الضارة، وبالتالي فإن هذه السموم سوف تتراكم في الرئتين.
  4. أيضًا عندما يكون أحد الوالدين من المدخنين، فإن الطفل سيكون أكثر عرضة للإصابة بالسعال و الصعوبة في التنفس.


أضرار التدخين على الجهاز الهضمي:

  1. التدخين يدمر حاسة التذوق، ويشعر المدخن بالطعم المر دائما بين الأطعمة التي يتناولها.
  2. يصاب العديد من المدخنين بعسر الهضم، وذلك بسبب عدم قدرة الأجهزة التي تخص الجهاز الهضمي أن تعمل بكفاءة 100%، حيث أنه يُحدِث اضطرابات بدءًا من الفم ومرورًا بالمعدة والفم والمريء والأمعاء الدقيقة والغليظة، وصولًا إلى الكبد والبنكرياس.
  3. التدخين يسبب سرطان الفم ، والمريء، ولا يمتد  الأمر الى ذلك فقط بل نجد أن التدخين قادر على إصابة جميع الأجهزة الموجودة بالجهاز الدورى بالسرطان مثل سرطان الكلى، وسرطان البنكرياس.


أضرار التدخين على الجلد و الشعر و الأظافر:

يؤثر التدخين بشكل مباشر على البشرة والشعر والأظافر، بشكل واضح، بسبب المواد التي يحتوي عليها التبغ، والتي تسبب تغييراً واضحاً في لون و ملمس الجلد و ظهور التجاعيد مبكرا و اصفرار الاظافر.

وتتمثل أضرار التدخين على الجلد و الشعر فيما يلي:

  • الأظافر: تصاب بالالتهابات الفطرية.
  • الشعر: تساقط الشعر والصلع والشيب.
  • الجلد: تجعد وتغير لون الجلد، والإصابة بسرطان الجلد.


أضرار التدخين على صحة الأسنان و الفم:

  1. فقدان الأسنان.
  2. الرائحة الكريهة المصاحبة للفم.
  3. تصبغ الأسنان.
  4. تراكم البلاك والجير على الأسنان.
  5. فقدان العظام داخل الفك.
  6. زيادة الالتهابات الفطرية بالفم.
  7. الإصابة بسرطان الفم.
  8. يقلل فرص نجاح عمليات زراعة الأسنان.


أضرار التدخين على الأوعية الدموية و القلب:

تلحق المواد الكيميائية التي يحتوي عليها التبغ الضرر بخلايا الدم، وتؤثر بشكل سلبي على وظائف القلب عموماً وبنية وتكوين ووظائف الأوعية الدموية.

  1. التدخين يرفع مستوى ضغط الدم، ونتيجة لذلك يحدث تصلب للشرايين، أو إلى تمددها.
  2. التدخين يزيد من تكوين جلطات الدم في القلب، ومن المعروف أن للجلطات التأثير الكبير على القلب والقيام بوظائفه الحيوية.
  3. النيكوتين يسبب مرض الشريان المحيطي، والذي يكون من مسبباته الحد من تدفق الدم، مما يؤثر على الوظائف الحيوية التي تقوم بها أعضاء وأنسجة الجسم.


أضرار التدخين على النساء الحوامل و الجنين:

  1. المدخنات يكونوا معرضين لولادة أطفال أصغر في الحجم من الأمهات العادية، حيث وجد أن وزن الأطفال من أمهات مدخنات يكون أقل بنسبة 200 جرام من الأطفال العاديين.
  2. النساء المدخنات يكون أكثر عرضة لمضاعفات اثناء الولادة والحمل، ومن الممكن أن يؤدي إلى النزيف.
  3. التدخين من الممكن أن يؤثر على حليب الأم المرضعة حيث يجعلها تنتج كمية غير كافية من اللبن الطبيعي، كما أجريت دراسات كثيرة وجد أن نسبة الدهون في الأم المدخنة والتي تقوم بإرضاع أطفالها  تكون اقل من الأمهات غير المدخنات.
  4. الأطفال الذين يولدون من نساء حوامل معرضين للوفاة في الأسبوع الأول من حياتهم بنسبة تبلغ 3 أضعاف الأطفال العاديين.


أضرار التدخين الاقتصادية:

أضرار التدخين الاقتصادية

فضلاً عن أن التدخين مهلكة للبدن الذي هو أمانة لا يجوز التصرف فيه بما يضره، فهو كذلك إضاعة للمال الذي يُسأل عنه العبد يوم القيامة من أين اكتسبه وفيم أنفقه؟ كما جاء في الحديث الذي رواه الترمذي. وقال أيضاً: “إن الله حرم عليكم عقوق الأمهات، ووأد البنات ومنع وهات، وكره لكم قيل وقال كثرة السؤال وإضاعة المال” متفق عليه. ولو رأيت رجلاً يمسك بيده مالاً ويوقد فيه النار لما ساورك شك في أنه مجنون. والمدخن يفعل ذلك تماماً، فماذا يقال عنه؟ لو حسب المدخن كل ما أنفقه في حياته على عادة التدخين من ثمن السجائر وثمن الكبريت والفحم والولاعات.. لذهل من ضخامة هذا المبلغ الذي أحرقه هباء في الهواء. ولنتذكر أن هذا المبلغ قد اقتطع في الحقيقة من حياة المدخن نفسه، كما ضيع بذلك شيئاً من مستقبله ومستقبل أولاده. يتكبّد المدخنون تكلفة مالية كبيرة بسبب التدخين؛ حيث إنّهم يصرفون مبلغا كبيرا شهريًا على السجائر قد يكفي هذا المبلغ لشراء تذكرة طائرة، أو للقيام بأي شيء مفيد وذا قيمة، وكما يدفع المدخنون رسوماً أعلى للتأمين على الصحة وعلى الحياة؛ لأنهم أكثر عرضة لزيادة التكاليف الطبية طوال حياتهم، وبسبب زيادة نسبة الأمراض المزمنة والخطيرة عند المدخنين مقارنة بغيرهم. تُقدر منظمة الصحة العالمية (WHO) أضرار التدخين الاقتصادية على مستوى العالم سنوياً بأكثر من 500 مليار دولار.


الإقلاع عن التدخين:

الإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين ليس عملية سهلة، لكن ثمار هذه العملية واضحة وتستحق الجهد: زيادة متوسط العمر المتوقع وتحسين نوعية الحياة وجودتها.

الإقلاع عن التدخين بالحل السريع دفعة واحدة:

هذه الطريقة تعني الإقلاع عن التدخين بشكل تام في الوقت الحالي، هذه الطريقة مناسبة للمدخن المبتدى أو الذي بدأ التدخين لفترة زمنية قصيرة ، أو من يدخن بكميات قليلة.

الإقلاع عن التدخين بخطوات تدريجية:

هذه الطريقة تعني الإقلاع عن التدخين بشكل تدريجي، وتتمثل في خفض عدد السجائر التي يتم تدخينها يوميا، أو تقليل كمية النيكوتين في السجائر (السجائر الخفيفة).

طريقة الإقلاع عن التدخين هذه مناسبة، بشكل خاص، للمدخنين الشرهين الذين يدخنون كميات كبيرة من السجائر يوميا، أو الذين دخنوا لفترة زمنية طويلة.

أيضًا للإقلاع عن التدخين عليك بالحرص على عدم التواجد في أماكن المدخنين، تغيير نمط الحياة مع استبدالها بأمور أخرى، القضاء على أوقات الفراغ بالعمل أو ممارسة الرياضة. ممارسة بعض التمارين الرياضية لضبط تنفس الجسم وارتخاء العضلات، التواجد في الأماكن التي يمنع فيها التدخين.

و في النهاية، يجب الحرص دائمًا على تجنب ممارسة عادة التدخين، مهما كانت الإغراءات، وذلك من خلال التوعية السليمة بمخاطر التدخين، التي تصل في كثير من الأحيان إلى الوفاة.

بينما على المدخن، الإسراع والمبادرة بالإقلاع عن التدخين، وإتباع نظام يومي جديد يختلف عما كان عليه من قبل، مع ضرورة وضع برنامج صحي غذائي للتخلص من السموم التي تتضرر بسببها جسم المدخن.


المصادر: 1, 2, 3, 4

اقرأ أيضًا:

leave a comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تواصل معنا

WhatsApp: +90 539 930 77 16 Or Use Email:

    Compare Listings

    عنوان السعر الحالة اكتب المساحة غرض غرف نوم الحمامات
    WhatsApp chat
    %d مدونون معجبون بهذه: