fbpx

التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني

يعتبر التسويق الإلكتروني من أهم عوامل نجاح و انتشار المنتجات أو الخدمات أو المعلومات، قديمًا كان نوع التسويق المعروف هو التسويق التقليدي الذي يتمثل في مقابلة العملاء أو الاتصال بهم هاتفيًا أو الترويج عبر صفحات الجرائد واللوحات الإعلانية والمنشورات وغيرها وهو مايكلف وقتًا، جهدًا ومالا كثيرا.

الآن في عصرنا هذا فقد ظهر نوع آخر من التسويق ألا و هو التسويق الالكتروني”‘E-Marketing”، والذي ظهر نتيجة لاتجاه ملايين البشر حول العالم إلي شبكة الانترنت لغاية العمل، التعليم، التسوق، الترفيه أو أيًا كانت غايته.

فقد يفوق التسويق الالكتروني على التسويق التقليدي بشكل ملحوظ، و يمكننا تعريف التسويق الالكتروني بأنها عملية تطبيق المبادئ العامة لعلم التسويق عن طريق استعمال الوسائط الإلكترونية، وعلى وجه الخصوص استعمال شبكة الإنترنت من أجل تسويق منتج، خدمة أو محتوى لتحقيق أعلى مستوى من المبيعات و من ثم تحقيق أعلى مستوى من الأرباح.

الفرق بين التسويق التقليدي و التسويق الالكتروني

الفرق بين التسويق التقليدي و التسويق الالكتروني

فيما يلي أبرز الفروقات الأساسية بين التسويق التقليدي و التسويق الالكتروني.

طريقة الوصول للعملاء المحتملين

يتم التسويق التقليدي عن طريق عرض المنتج في المحلات، التواصل المباشر بين البائع و المشتري أو إرسال الرسائل التسويقية إلى العملاء المحتملين عبر مجموعة من القنوات أهمها إعلانات التليفزيون، الجرائد، الراديو، المطبوعات وغيرها من الوسائل التقليدية. أما التسويق الالكتروني فيتم عن طريق الانترنت عبر قنوات توفر ميزات السرعة و القياس و التوفير كالبريد الالكتروني، وسائل التواصل الاجتماعي، المواقع الالكترونية و غيرها.

التكلفة

التكاليف التسويقية بالنسبة للتسويق الالكتروني أقل بكثير مقارنة بالتكاليف العالية للتسويق التقليدي، حيث يمكن البدء بحملة تسويقية عبر المنصات الالكترونية بميزانيات محدودة قد تكون ١٠٠ دولار. بينما في التسويق التقليدي فالحملات التسويقية تحتاج إلى ميزانيات ضخمة لا تقدر عليها الشركات الصغيرة والمتوسطة.

التواصل و قياس الأثر الراجع

من أهم ميزات التسويق الالكتروني أنه يتيح التواصل مع العملاء و متابعة ردودهم من خلال منصات التواصل الاجتماعي أو المواقع بشكل مما يساهم في تطوير و تحسين المنتج و الحملات التسويقية، بينما التسويق التقليدي يحتاج إلى وقت طويل لقياس الأثر.

حجم الشريحة المستهدفة

حجم الشريحة المستهدفة بالنسبة للتسويق الالكتروني كبير جدًا و غير محدود بمكان معين، قد يكون محلي و عالمي، بينما التسويق التقليدي يستهدف شريحة معينة و ذلك يعتمد على شهرة الوسيلة التي يتم من خلالها التسويق.

مميزات التسويق الالكتروني:

مميزات التسويق الالكتروني
  • يوفر التسويق الالكتروني الكثير من النفقات المالية، لأن التسويق يقام دون تدخل الوسطاء.
  • يوفر عوامل الراحة و الحرية للبائع و المشتري على السواء في أخذ قرار البيع و الشراء.
  •  يتيح زيادة عدد العملاء والتعاملات التسويقية بشكل كبير بسبب الانتشار الواسع للإنترنت.
  • لا يعترف بحدود الزمان والمكان، ومن ثم يمكنك من خلاله خلق سوق جديد، والحصول على المزيد من العملاء المحتملين الجدد.
  • وسيلة صديقة للبيئة لعدم الحاجة إلي استخدام الاوراق والمنشورات وغير ذلك من المواد التي قد تلحق ضررا بالبيئة.
  • وسيلة تسويق في متناول اليد لجميع فئات الاعمال الكبيرة أو الصغيرة, الناشئة أو المحترفة, الربحية أو الخيرية.
  • عوائق أقل، إذ يمكن البدء في إنشاء وتفعيل الحملة التسويقية كبيرة كانت أو صغيرة في ثوان ومن أي مكان وبلا حاجة إلى تصاريح أو موافقات الجهات الحكومية.
  • يسهل التسويق الالكتروني عملية التواصل مع العملاء, فيتواصل العملاء مع الشركات عن طريق البريد الالكتروني او مواقع التواصل الاجتماعي مما يساعدهم في تطوير المنتج و تحسينه.

عيوب التسويق الالكتروني:

عيوب التسويق الالكتروني
  • عدم ملائمة المنتج لتوقعات المشتري من أكبر مشاكل التسويق الالكتروني.
  •  احتمالية اختراق الحسابات من خلال بعض الأشخاص، لأن بعض الحسابات تفتقر إلى السرية والأمان.
  • تتيح فرصة للاحتيال و الخداع من خلال التسويق للبضائع السيئة والرديئة ونشر صور لا تمثل المنتج بشكله الحقيقي.
  • يوجد في الكثير من الأحيان اختلاف في مقاييس الملابس من بلد إلى آخر، فبالتالي لا يستطيع العميل التأكد من أن هذا المنتج والمقاس سوف يتناسب معه.
  • قد لا يجد الكثير من الأشخاص الثقة في هذا النوع من التسويق، و ذلك بسبب التجارب التي تعرضوا فيها للنصب، أو وصول المنتج بمواصفات غير المعلن عنها.
  • قد يتعرض المشتري للسرقة و الاختلاس بسبب البيانات الشخصية التي تُطلب قبل إتمام عملية الشراء.
  • احتمالية الفشل في استلام المنتج أو التأخر في استلامه لأي سبب كان، و الخفق في استرجاع ثمن المنتج في حال لم يناسب العميل.

أهم العوامل التي تؤثر في نجاح التسويق الالكتروني:

أهم العوامل التي تؤثر في نجاح التسويق الالكتروني
  • الاستهداف الصحيح للعملاء: لنجاح الحملة التسويقية لا بد من استهداف الجمهور المناسب من حيث السن، الاهتمام و المكان، معظم خدمات التسويق المدفوعة تتيح خاصية اختيار الفئة العمرية والدولة أو المدينة, فلا يوجد عناء من ناحية كيفية إستهداف فئة بعينها في حملتك التسويقية.
  • الاهتمام بجودة المحتوى: من أهم عوامل جذب العملاء الاهتمام بجودة المحتوى من حيث التصميم لابد أن يكون مصمم بطريقة جذابة وسهلة التعامل وغير معقدة فى الاستخدام و المنشورات في مواقع التواصل الاجتماعي تحتوي على معلومات مفيدة و مرفقة بصور و فيديوهات ذات تصميم جذاب.
  • استغلال المواقف: تحقيق الأرباح من خلال أحداث محددة مثل إنشاء حملات تسويقية فى رأس السنة أو الأعياد، عروض الجمعة البيضاء و الجمعة السوداء.
  • استجابة طلبات العملاء: إرضاء العملاء والاهتمام بطلباتهم واقتراحاتهم واعتبارها من أولويات العمل لضمان نجاح الحملة التسويقية.
  • حملات التسويق المدفوعة: لها تأثير و انتشار أكثر من التسويق المجاني، يمكنك التسويق لمنتجاتك و خدماتك ببضع عشرات الدولارات في المكان الصحيح و ستجد لها نتيجة إيجابية، فهناك عدة أنواع للحملات التسويقية المدفوعة مثل أن تدفع مقابل ظهور الإعلان للمستخدمين أو الدفع مقابل النقر على الإعلان أو الدفع مقابل المبيعات.
  • عرض إعلان جاذب: يصنع الإعلان الانطباع الأول للمتابع، و هو الذي يحول المتابع من مجرد متابع إلى عميل أو مهتم لسلعتك أو خدمتك.

من هو المسوق الالكتروني؟ و ماهي مهامه؟

المسوق الالكتروني

هو الذي يسوق المنتج أو الخدمة عن طريق الانترنت بالطريقة الصحيحة وفى المكان المناسب لخدمة الشركة ليساهم في زيادة زوار موقع الشركة أو زيادة المتابعين في حسابات مواقع التواصل الاجتماعي و بالتالي زيادة نسبة المبيعات على الانترنت بشكل كبير، هناك مجموعة من المهام التي يقوم بها المسوق الالكتروني:

  1. التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي: نظرًا لأهمية مواقع التواصل الاجتماعي اليوم و وصول عدد مستخدميه إلى 2.56 مليار مستخدم عالمي عبر الهاتف الذكي، حيث تتم إضافة مليون مستخدم نشط جديد كل يوم، فهي من أبرز مهام المسوق الالكتروني للتسويق من خلالها.
  2. التسويق عبر محركات البحث: يجب أن يكون المسوق الالكتروني قادر على تطبيق ال SEO ليظهر الموقع في نتائج محركات البحث و بالتالي زيادة عدد زوار الموقع و زيادة المبيعات.
  3. إنشاء إعلانات عبر الانترنت: أن يكون قادرًا على إنشاء إعلانات سواء كانت ممولة أو مجانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور لزيادة مبيعات الشركة.
  4. متابعة النتائج: قبل البدء بحملة تسويقية يجب أن تكون هناك خطة، حيث أن النتائح التي يتابعها المسوق و يحللها تكون بناءً على نجاح أو فشل الخطة التسويقية، مثلًا إذا كانت الحملة نجحت: زيادة نسبة المبيعات عبر الانترنت منذ إطلاق الحملة التسويقية بنسبة ٣٠٪.

نظرًا لأن الهاتف المحمول و الانترنت يحظى باهتمام الناس اليوم، سواء في المنزل أو حتّى أثناء التنقل؛ فإن هذا وفر فرصة رائعة للعلامات التجارية سواء كانت كبيرة، متوسطة أو صغيرة للوصول للأشخاص في أي مكان و زمان، وخصوصًا الناس الذين يقضون ما يزيد عن ساعة يومياً على مواقع التواصل الاجتماعي.

المصادر: 1, 2, 3, 4

اقرأ أيضًا:

leave a comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تواصل معنا

WhatsApp: +90 539 930 77 16 Or Use Email:

    Compare Listings

    عنوان السعر الحالة اكتب المساحة غرض غرف نوم الحمامات
    WhatsApp chat
    %d مدونون معجبون بهذه: