fbpx

المطبخ التركي: أنواع البقلاوة، و أشهر المحلات لبيعها.

البقلاوة التركية

المطبخ التركي: أنواع البقلاوة، و أشهر المحلات لبيعها.

البقلاوة (Baklava): هي معجنات مُحلاة تَتكون من طبقات رقيقة من العجين وتُحشى بالمكسرات كالجوز والفستق وتُحلى بسكب القطر أو العسل عليها ويجعلها ذلك أكثر تماسكاً. تشتهر البقلاوة في المطابخ العربية والآسيوية ومطبخ الشرق الأوسط والمطابخ الشامية والمغاربية والتركية وجنوب الآسيوية والقوقازيّة والبلقانية. ضُمَّت إلى قائمة العشر أنواع من الأطعمة الأكثر شهرة في العالم و تعتبر من ضمن الأنواع ال16 من الأطعمة و المشروبات الغير أوروبية التي حصلت على الصفة الشرفية.

تقريبا جميع المجتمعات في الشرق الأوسط وشرق البحر المتوسط والبلقان والقوقاز ؛ الأتراك والعرب واليهود واليونانيين والبلغار والأرمن يقدمون البقلاوة على أنها الحلوى التقليدية. وبالنظر إلى أن هذه المناطق قد تم تضمينها في زمان قديم في الجغرافيا العثمانية ، تعتبر البقلاوة حلوى عثمانية. لذلك ، سجلت اللجنة الأوروبية في 8 أغسطس 2013 أن البقلاوة هي حلوى تركية.

سبب تسمية البقلاوة بهذا الاسم:

كلمة بقلاوة مُشتقة من اللغة التركية العثمانية، وتُستخدم في كثير من اللغات مع اختلاف طفيف في اللفظ والكتابة وقِيل أن تسميتها جاءت من اسم زوجة سلطان من السلاطنة العثمانيين، حينما طلب منها زوجها السلطان أن تصنع له صنفًا جديدًا من الحلوى لم يُعد قبل ذلك فذهبت وأتت بالجلاش ووضعت بين طبقاته الحشو بأنواعه وأضافت المسلي وأنضجته في الفرن، ووضعت عليه العسل وعندما قدمته له أقر أنه لم يتذوق مثله، وإكراما لزوجته الماهرة أطلق على هذا النوع من الحلوى اسمها، وانتشرت بعد ذلك في العديد من البلدان العربية.

مهرجان البقلاوة السنوي:

دخلت البقلاوة بين احتفالات الدولة العثمانية فظهر موكب البقلاوة في أواخر القرن السابع عشر الميلادي، في الخامس عشر من شهر رمضان، وبعد زيارة السلطان الخرقة الشريفة بصفته الخليفة، توزع صواني البقلاوة على وحدات الانكشارية وسائر الوحدات العسكرية في إسطنبول على أن تكون لكل عشر أشخاص صينية من البقلاوة. وكان استلام الجنود للبقلاوة ونقلها يتم بحفل فاخر، اقتداءً بذلك يقام سنويًا مهرجانًا خاصًا بحلوى البقلاوة في اسطنبول حيث يقومون بصناعة البقلاوة في أجواء احتفالية بهدف الحفاظ على إرث صناعة البقلاوة التي توارثتها الأجيال، حبث كان السلاطين العثمانيون يخصصون يومًا لتوزيع حلوى البقلاوة على الجنود. وكي يعلنوا أنهم هم من أبتكروا هذا النوع من الحلوى، حتى أنهم دخلوا في صراع مع قبرص إنتقل إلى أروقة الإتحاد الأوربي للإعتراف بالإمتلاك التاريخي لها.

أشهر مدينة في تركيا بالبقلاوة:

تشتهر مدينة غازي عنتاب تاريخيا بإنتاج حلويات البقلاوة المعجونة بالفستق العنتابي الأخضر باهظ الثمن، إذ يقال “من لم يأكل بقلاوة غازي عنتاب لم يزر تركيا”، أيضًا تحتوي مدينة عنتاب على أكثر من 180 محل لبيع الحلويات، تنتج أفضل أنواع البقلاوة في العالم.

أشهر المحلات لبيع البقلاوة في تركيا:

كاراكوي قول اوغلو (KARAKÖY GÜLLÜOĞLU):

من اشهر المحلات في صناعة البقلاوة التركية في اسطنبول حيث يشتهر ببقلاوة الجوز, والفستق, والشيكولاتة .
وقد بدأ بإنتاج الحلويات منذ عام 1800 ,وتمركز فى اسطنبول بعد مدينة غازى عنتاب فى عام 1949.

الحافظ مصطفى (HAFIZ MUSTAFA):

أنشأ حافظ مصطفى محل الحلويات الخاصة به فى عام 1869 فى عهد السلطان العثمانى عبد العزيز, ليقدم قصة تاريخ تتجاوز 148 سنه, ويقدم لزواره البقلاوة بأنواعها المختلفة .

بقلاوة كوتشاك (Koçak Baklava):

واحدة من أشهر محلات الحلويات في غازي عنتاب والتي أسسها الأخوين العنتابيين، و هي من أحد المحلات التي تزورها المئات من الزبائن يوميًا، تقع في قلب مدينة غازي عنتاب، و هي من أحد محلات الحلويات التي تحافظ على نكهة البقلاوة القديمة و تقدمها بشكل ابتكاري.

أنواع البقلاوة التركية:

بقلاوة الفستق الكريمي(Fıstıklı Kaymaklı Şöbiyet):

بقلاوة الفستق الكريمي

واحدة من أصناف بقلاوة الفستق المفضلة ، هذا النوع من البقلاوة يقدم بمزيج من القشطة و الفستق له مكان خاص بين الحلويات التقليدية.

بقلاوة لفائف الجوز(Cevizli Dürüm):

لفائف الجوز

نوع آخر من البقلاوة مشهور بشكله الملفوف. وهو نوع آخر من البقلاوة مصنوع من وصفة البقلاوة التقليدية. واحدة من أصناف طاولات رمضان التي لا بد منها.

بقلاوة جورميه بالفستق(Fıstıklı Gurme):

جورميه بالفستق

لقد ذكرنا أصناف البقلاوة المشهورة في شكلها. هذا الصنف من أصناف البقلاوة المشهورة بمذاق الفستق الوفير. يمكن القول أن هذا الصنف من بقلاوة الفستق هي واحدة من أكثر النكهات المفضلة.

بقلاوة لفائف الفستق(Fıstık Sarma):

لفائف الفستق

نكهة خاصة لعشاق الفستق في البقلاوة، لفائف الفستق. هذا النوع من البقلاوة ، المصنوع من الكثير من مسحوق الفستق ، يؤكد على نكهة الفستق بمكوناته القليلة جدًا، إنه نوع بقلاوة مثالي لمن يبحث عن طعم الفستق المكثف في حلويات الشربات.

بقلاوة الجوز (Cevizli Baklava):

بقلاوة الجوز

عندما يتم ذكر البقلاوة ، فإن معظمنا يفكر في البقلاوة بالجوز. البقلاوة بالجوز هي أشهر حلوى من ضمن حلويات الشربات التقليدية وأصناف البقلاوة الأخرى. حتى لو قلنا أن بقلاوة الجوز هي نجمة أصناف البقلاوة ، فلن نبالغ.

وصفة بقلاوة الجوز:

المكونات:

  • 10 حفنات من الدقيق.
  • 10 ملاعق كبيرة من الزبدة المذابة.
  • 2 بيضة.
  • 1 كوب زبادي.
  • 1 ملعقة صغيرة ملح.
  • نصف كوب من الماء الدافئ.
  • نشاء.
  • طحين.

مكونات الشربة:

  • 5 أكواب من السكر.
  • 5 أكواب ماء.
  • 2-3 قطرات من عصير الليمون.

طريقة التحضير:

  • اعجني جميع المكونات جيدًا في وعاء عميق. دعيه يستريح لمدة ساعة واحدة. ثم اصنعي 10 رقائق.
  • تفتح العجينة جيداً بمزيج من النشا والدقيق. ضعي طبقات الرقائق في صينية. ثم رشي الكثير من الجوز في كل طبقة. بعد التقطيع ، اسكب الكثير من زيت الزيتون الساخن على الوجه. اخبزيها في الفرن الساخن.
  • يُصفّى الزيت ويُسكب الشراب الدافئ عندما يبرد.

المصادر: 1, 2 , 3, 4, 5

اقرأ أيضًا:

leave a comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تواصل معنا

WhatsApp: +90 539 930 77 16 Or Use Email:

Compare Listings

عنوان السعر الحالة اكتب المساحة غرض غرف نوم الحمامات
WhatsApp chat
%d مدونون معجبون بهذه: