fbpx

برج الفتاة (Kız Kulesi)

برج الفتاة (Kız Kulesi)

بين الاسطورة و الحقيقة و الواقع و الخيال يتميز برج الفتاة (kiz kulzsi) في اسطنبول بما يحمله من قصص غريبة ٱحيكت حوله وأبقته لغزاً تائها في عرض الماء و معلماً غامظا يجدب السياح سنويا.

يقع البرج في نهر البوسفور على بعد 200 متر من اليابسة ٫لم يعرف بالتحديد تاريخ تشييده لكن اسلوب البناء يعود الى تاريخ 341 قبل الميلاد .

سمي البرج في الازمنة القديمة باسم (دماليس) اسم زوجة ملك اثينا (خاليس) التي دفنت على متن هذا الشاطئ وبعد فتح اسطنول تم هدم البرج القديم وانشاء برج جديد خشبي مكانه لكنه تعرض لحريق عام 1719و تحول الى رماد .

في عام 1725 قام رئيس البنائين ابراهيم باشا النوشهري باعادةانشائه من الحجر و اضيف الى اعلاه مقصورة من الزجاج عليها قبة مطلية من الرصاص.
تحاك حول البرج الكثير من الاساطير اشهرها رواية بنت السلطان ، اسطورة ليان روس و اسطورة البطل غازي

اسطورة بنت السلطان

تنبأت إحدى المنجمات بموت بنت السلطان في يوم ميلادها ال 18 عشر بلذغة أفعة.
فلم يجد السلطان الذي يحب ابنته كثيرا من وسيلة لحمايتها سوى ان يبعدها عن اليابسة .قام بردم جزء من مظيق البوسفور و بنى لها برجا حتى لا تصل اليه الافاعي . خصص القوارب لنقل الطعام و الملابس لذلك البرج كل يوم على مدار 17عاما .
و في يوم ميلادها ال 18 عشر تلقت ابنت السلطان هدية عبارة عن سلة مليئة بالفاكهك كانت افعى قد تسللت بداخلها فلذغت الفتاة وقتلتها .

اسطورة ليان روس

كان يحب راهبة تعيش في هذا البرج لكن الحب كان محرما على الراهبة في ذلك الزمان
فقد كان الشاب يسبح كل ليلة الى الطرف الثاني من البوسفور للوصول الى البرج و رؤية حبيبته التي كانت تشعل له النار من اجل ان يستدل الى البرج .
في ليلة عاصفة انطفئت النار ففقد الشاب طريقه فضل في البحر ومات فقررت حبيبته الانتحار من اعلى البرج

اسطورة البطل غازي

كان يحب البطل غازي ابنت تكفور الذي رفض تزويجه لها فوضعها في هذا البرج ليقوم البطل غازي بمهاجمة البرج و يختطف الفتاة ويهرب بحصانه بعيدا .

نتيجة لهذه النهايةْ المأساوية بقي البرج مهجورا لسنين طويلة.الى ان استخدم عام 1110 م كمحطة مخصصة للسفن القادمة عبر البحر الاسود .اثناء حصار القسطنطينية عام 1453م استخدم كبرج مراقبم كما استخدم كمشفى لعزل مرضى الكوليرا وتحول حاليا الى مطعم ومقاهي سياحية تديره شركة خاصة .

يتكون البرج من 6 طوابق يبلغ ارتفاعها 23 مترا يربط بينها درج لولبي و قبة تربط على مدينةاسطنبول من كافة الاتجاهات بالاظافة لاطلالته الساحرة على جسر البوسفور .
ظهر البرج في عام 1990 في فيلم The World Is Not Enough) James Bond).
كما اصبحت العائلات التركية تحرص على مراسيم الزفاف في هذا البرج لاكمال قصص الحب التي انتهت مأساوية.

leave a comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Compare Listings

عنوان السعر الحالة اكتب المساحة غرض غرف نوم الحمامات
WhatsApp chat
%d مدونون معجبون بهذه: