fbpx

ثلاث طرق تمكنك من العمل باحترافية عن طريق روبوت الدردشة

ثلاث طرق تمكنك من العمل باحترافية عن طريق روبوت الدردشة

لربما انت ممن يستخدم الدردشة الحية في موقعك او طرق تقليدية أخرى، هل فكرت يوما في استخدام شيء جديد لتحسين سير عملك؟ ان كنت تبحث عن سبيل لذلك فلا شك ان روبوت الدردشة سيدفعك لتحقيق طموحك.  اعلم انه من الصعب الانتقال لشيء جديد بالنسبة لك، لان ادمغتنا مصممة على تقبل ما هو معتاد والخوف من غير المعتاد. لكن هذا الأخير يجلب لك تجارب جديدة ويعلمك الكثير.

في هذه المقالة سنسلط الضوء على بعض الأفكار الجديدة بالنسبة لك والقادرة على وهبك عائدات ربحية وعلاقات قوية مع عملاءك.

ما هو روبوت الدردشة؟

روبوت الدردشة او ما يسمى باللغة الإنجليزية تشات بوت chatbot هو وكيل محادثة افتراضي يتم تعبئته بمعلومات مسبقة عن طريقها يقوم بالإجابة على أسئلة العملاء. له استعمالات متعددة، من بينها استعماله في التسويق الرقمي، وعلى سبيل المثال، يمكن أن تذكر روبوتات الدردشة عملاءك بعلامتك التجارية حينما يبدا جمهورك بنسيانها. غالبًا ما تكون روبوتات الدردشة إضافة إلى الدردشة الحية. وعموما ما يكون هناك وكيل دردشة مباشر يساعد عملائك وأتمته بعض المهام باستخدام الربوت. في التجارة الإلكترونية المعاصرة، يعد الدعم المباشر وخدمة روبوت الدردشة أحسن طريقة لتحسين خدمة العملاء.

ما رأى العملاء في روبوت الدردشة؟

حسب موقع65% userlike[1]  من العملاء يفضلون التعامل مع روبوت الدردشة والباقي يفضل انتظار الطابور الطويل للحديث مع انسان.

روبوت الدردشة في خدمة العملاء:

  • متوفرة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع
  • روبوت الدردشة دائما ما يتعلم ويتحسن باستمرار
  • يمكن أن تكون سريعة ، حسب احتياجات العميل
  • لا تنسى التفاصيل المهمة! لا يتعين على العملاء إدخال رقم حسابهم في كل مرة أو إعادة برمجة الإعدادات نفسها
  • صيانة منخفضة، ولا يلزم تحديثها باستمرار
  • نحن البشر من نتحكم فيها ونصنع شخصيتها عكس الموظف الانسان، فشخصيته وميزاجه يتأثر بالعديد من الأمور

أنواع روبوتات الدردشة

هناك العديد من التصنيفات المرتبطة بروبوت الدردشة اما حسب وظيفته المهنية او حسب ذكاءه. بالنسبة للوظيفة فينقسم الى نوعين: روبوت دردشة ترفيهي او روبوت دردشة تجاري. تقنيا ينقسم لقسمين: روبوت دردشة مبني على القواعد او روبوت دردشة مبني على الذكاء الاصطناعي.

ربوت ترفيهي:

تعمل بشكل مشابه لألعاب الكمبيوتر من التسعينيات. يتقدم الروبوت والمستخدم نحو الهدف من خلال حوار الأسئلة والأجوبة. يمكن أن تنتهي “اللعبة” بمقطع فيديو، أو اقتراح وظيفة، أو أي شيء يمكن تحديده من خلال ما يريده المستخدم.  القطاع الترفيهي ضخم جدا ويتألف من العديد من القطاعات الفرعية – الموسيقى، والأفلام، والألعاب، إلخ. يمكن لجميعها الاستفادة من استخدام الدردشة بشكل كبير. على سبيل المثال، يمكن أن تساعد الدردشة الموسيقية في إنشاء قائمة تشغيل أكثر تخصيصًا واستنادًا إلى تفضيلات المستخدم. استعمال روبوت الدردشة في هذا القطاع كفيل بتخفيض تكاليف خدمة العملاء بشكل كبير، مما سيتيح للمالكين استثمار المزيد من الأموال في جوانب أخرى. بالإضافة الى توسيع نطاق العروض وتحسين تجربة المستخدم وجذب عملاء جدد.

روبوت تجاري:

نقصد به روبوت يستخدم بهدف ربحي. لقد ولت تلك الأيام التي ينتظر فيها العملاء بلا كلل أصحاب الأعمال للرد على رسائل البريد الإلكتروني أو المكالمات. في أيامنا هذه، فقط عدد قليل جدا قادر على الانتظار الطويل في الطابور، لم يعد الصبر سمة يتحلى بها الناس. الكل يريد إجابات على الطلب في غضون دقائق، ان لم تقم بالإجابة فورا، سيخونك عميلك وسيبحث عن بديل لك. هنا تأتي الحاجة إلى أدوات سريعة لخدمة العملاء.

يمكن للشركات الاستفادة من تشات بوت chatbot للرد على أسئلة العملاء المتكررة. حيث يتعرف برنامج الروبوت المُبرمج مسبقًا على الأسئلة الشائعة ويجيب عليه على الفور، على الرغم من أنه قد تكون هناك حاجة إلى لمسة إنسانية إذا استمرت المحادثة. مع ذلك ، يمكن ان تضع خذمة العملاء يدها على الروبوت و تساعده في الاجابة على الأسئلة التي تفوق ذكاءه ، اما الأسئلة المتكررة بإمكان الروبوت التعامل معها ليترك الموظفين يركزون على احتياجات العملاء الأخرى.

روبوت مبني على القواعد

يستند إلى القواعد مباشرة بالمقارنة مع الروبوتات القائمة على التعلم. هناك مجموعة محددة من القواعد. إذا تطابق سؤال المستخدم مع أي قاعدة فسيتم الإجابة بكل سهولة. واحدة من مزايا هذا النوع من روبوتات الدردشة هو كونه مبني على القواعد وبالتالي فهو يعطي دائما نتائج دقيقة. اما الجانب السلبي فكونها لا تتطور باستمرار وعلى مصممها التعامل معها بذكاء وادخال القواعد الأمثل.

روبوت الذكاء الاصطناعي

هو برنامج كمبيوتر أو برنامج الذكاء الاصطناعي يمكنه محاكاة محادثة بشرية حقيقية مع اجابة في الوقت الحالي استنادًا إلى التعلم المعزز. تستخدم هذه الروبوتات الرسائل النصية أو الأوامر الصوتية أو كليهما. وتعتمد على اللغة الطبيعية للتواصل.

في مقالة لاحقة سنتحدث عن هذه المقارنة لنعرف ايهما أفضل، الروبوت المبني على القواعد او روبوت الذكاء الاصطناعي J

لنتحدث عن بعض الأفكار الإبداعية المتعلقة بتشات بوت والتي يمكنك توظيفها للمزيد من الأرباح والعملاء:

  1. يمكن أن يستقبل روبوت الدردشة عملائك عبر الإنترنت من خلال رسالة مخصصة

اول ما يدخل العميل متجرك عبر الإنترنت لأول مرة ويتلقى رسالة ترحيب من روبوت الدردشة. أليس هذا رائعًا؟ إذا كانوا زائرين، فيمكنك حتى الترحيب بهم باسمهم، ومن تم تقديم خصم لتحسين فرص البيع. كما يمكن لروبوت الدردشة ان يرسل رسالة ترحيب ودية لكسر الجليد بين العميل والشركة.

  • روبوت الدردشة يقوم بجمع العملاء حينما يكون موظفيك نائمين:

أحد أفضل استخدامات روبوت الدردشة هو إعداده لجمع معلومات جهات الاتصال (العملاء المتوقعين). عندما تكون غير متصل بالإنترنت، يمكن لعميلك ترك سؤاله وطلب مكالمة هاتفية (أو بريد إلكتروني). يستطيع روبوت الدردشة أن يطلب منهم تفاصيل الاتصال حتى تتمكن من العودة إلى العملاء لاحقًا. بناء قاعدة  للعملاء المتوقعين أمر بالغ الأهمية.

كيف يتم ذلك؟

عادة ما يتم إنشاء قاعدة العملاء المتوقعين بشكل متكرر من خلال الإعلانات المنبثقة او ما يسمى ب pop-up ads. هذه الامر بإمكانه أن يزعج عملائك ويعرقل تجربة التصفح. الروبوتات التفاعلية هي أكثر سهولة في الاستخدام. أيقونة روبوت الدردشة في زاوية الشاشة خفية وغير مزعجة. لذلك، من الأرجح أن يقوم زوارك بالتسجيل في رسالة إخبارية أو ترك تفاصيل الاتصال.

  • دع عميلك يعرف متى يكون الموظفون مشغولين

العميل يريد الاتصال بخدمة العملاء، لكنه يتصل و لا يجيب احد، و طبعا العميل لا يعرف السبب، هنا روبوت الدردشة يلعب دورا مهم، فتواصل عميلك مع الربوت و اخبار هذا الأخير بسبب عدم وجود الموظفين سيشعر العميل بالراحة و خصوصا اذا قام الروبوت بإرسال فيديوهات للمشاهدة او لربما اعتذار بشكل مضحك، هذه الأمور التي تبدو بسيطة تلعب دورا كبيرا في نفسية العميل.

خلاصة:

هناك الكثير من التفاصيل المتعلقة بروبوت الدردشة سنتحدث عنها عزيزي القارئ في هذه السلسلة. لكن اقل شيء بإمكانكم تسجيله في ادمغتكم هي المعطيات التي تحدثت عنها في هذه المقالة، حيث تطرقنا للنقاط التالية:

  • تعريف روبوت الدردشة
  • راي العملاء في روبوتات الدردشة
  • أنواع روبوت الدردشة
  • وأخيرا ثلاث طرق بسيطة تدمجها حينما تصمم روبوت الدردشة للحصول على اعجاب وارتباط قوي بعملائك و بشكل اوتوماتيكي تحقيق النجاح لعملك

[1] https://www.userlike.com/en/blog/consumer-chatbot-perceptions

leave a comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تواصل معنا

WhatsApp: +90 539 930 77 16 Or Use Email:

Compare Listings

عنوان السعر الحالة اكتب المساحة غرض غرف نوم الحمامات
WhatsApp chat
%d مدونون معجبون بهذه: