fbpx

جامع تشامليجا (Çamlıca Camii)

جامع تشامليجا (Çamlıca Camii)

شهدت مدينة اسطنبول افتتاح أكبر مسجد في تركيا ، جامع “تشامليجا” الذي يقع بالشطر الأسيوي المطل على مضيق البوسفور (أوسكودار تحديدا). أطلق الرئيس أوردغان على الجامع اسم تشامليجا و ذلك بسبب بناءه على تلة تشامليجا الخضراء. بدأ بناء الجامع في 29 مارس 2013 ، يتسع 63 ألف نسمة.

يضم مجمع المسجد متحفًا للحضارات الإسلامية، معرضًا فنيًا، مكتبة، قاعة مؤتمرات تتميز بنمط صوت جيد تتسع لألف شخص ، 8 ورش عمل فنية و موقفًا للسيارات يتسع ل 3500 سيارة. و تم تخصيص حدائق حول المسجد بمساحة 30 دونما، ليتمكن الزائرون من التنزه فيها و الاستمتاع بمنظر إطلالتها التي تعتبر من أجمل إطلالات اسطنبول. لديها 24 سلم متحرك و 27 مصعد.

و قد سجل الجامع 5 مليون زائر في 7 أشهر. مسجد تشامليجا ليست مجرد مسجد بل تم تصميمه بالمزج بين المفهوم الحديث و التقليدي.

ألقى الرئيس أردوغان خلال حفل الافتتاح كلمة أعرب فيها عن سعادته البالغة بافتتاح المسجد أبوابه لجموع المصلين. وقال: “جامع تشامليجا هو الأكبر في تركيا ويمكن مشاهدته بسهولة من جميع مناطق إسطنبول.

1 المنظرالداخلي لجامع تشامليجا

لماذا تمتلك 6 منارات؟

  • تمتلك 6 منارات لتمثبل أركان الإيمان الستة ( أن تؤمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر و بالقدر خيرره و شره)، تبلغ مساحتها 57 ألف و 500 متر مربع.
  • يبلغ ارتفاع أربع من مآذنها 107.1 مترًا ، و مئذنتان بارتفاع 90 مترًا.

2 منارات جامع تشامليجا

القبة الرئيسية

 ترمز القبة الرئيسية لجامع تشامليجا التي يبلغ ارتفاعها 72 مترًا إلى 72 دولة تعيش في إسطنبول ، وترمز القبة التي يبلغ قطرها 34 مترًا إلى مرتبة اسطنبول في العالم من حيث الحجم الاقتصادي. القبة الرئيسية للمسجد ، تبلغ عرضها 3 أمتار و 12 سم ، وارتفاعه 7 أمتار و 77 سنتيمتراً ووزنه 4.5 أطنان.

كتب على وجه القبة 16 اسمًا من أسماء الله الحسنى، المذكورة في الأيتين الأخيرتين من سورة الحشر، و في ذلك إشارة إلى الدول ال16 التركية و التي تفرعت عن أصول تركية والتي لعبت دورًا مهما في تايخ الأتراك، و هي: الدولة الكوك تورك، و الامبراطورية التيمورية، والامبراطورية السلجوقية، و امبراطورية الأق هون، و امبراطورية الهند البابرية، و دولة الخرز، و دولة الإيغور، و دولة الأور، والدولة الخوارزمية، و الدولة الغزنوية، و دولة القبيلة الذهبية، و دولة الخانات السود.

3القبة الرئيسية لجامع تشامليجا

 مكتبة مسجد تشامليجا

تحتوي على مجموعة غنية من الأعمال المختارة في التاريخ والثقافة والعلوم الإسلامية والأدب والسيرة والعمارة وتاريخ الفن والتعليم وغيرها من المجالات، لديها العديد من الموارد التي يمكن لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا والدكتوراه استخدامها في عملية البحث عن الامتحانات.

4 مكتبة جامع تشامليجا

الباب الرئيسي


يتميز بأكبر باب رئيسي للدخول بعرض 5 أمتار و ارتفاعه 6.5 متر و وزنه 6 أطنان، و هو أيضًا أحد أكبر أبواب المساجد في العالم.

متحف الحضارات الإسلامية

 الذي تبلغ مساحته 11 ألف متر مربع، تضم تشكيلة المعروضات في المتحف أمثلة بارزة عن فن الخط العربي والسجاد، وعرضًا للأعراق البشرية والحضارات المختلفة :

6 متحف الحضارات الإسلامية لجامع تشامليجا

المعارض الفنية


 على مساحة 3500 متر مربع:

7 المعرض الفني لجامع تشامليجا

المصادر:

 

leave a comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تواصل معنا

WhatsApp: +90 539 930 77 16 Or Use Email:

    Compare Listings

    عنوان السعر الحالة اكتب المساحة غرض غرف نوم الحمامات
    WhatsApp chat
    %d مدونون معجبون بهذه: