fbpx

16 معلومة عن تركيا و الأتراك

حقائق عن تركيا

16 معلومة عن تركيا و الأتراك

تعتبر تركيا واحدة من أغنى الدول في العالم ثقافيًا، تاريخيًا و جغرافيًا حيث احتلت المركز السادس كأكثر البلدان زيارة في العالم و فقًا لأرقام كشفت عنها منظمة السياحة العالمية للأمم المتحدة(UNWTO)، و من المفيد معرفة معلومات و حقائق عن البلد التي يمكن أن تزوره أو تعيش فيه، إليكم في هذا المقال 15 حقيقة عن تركيا و الأتراك.

1- 3٪ من المساحة الإجمالية من تركيا في القارة الأوروبية ، 97٪ تقع منها في القارة الآسيوية.

تنفصل تركيا الآسيوية عن تركيا الأوروبية بمضيق البوسفور ومضيق الدردنيل وبحر مرمرة و وتتميز بشكلها المستطيلي بطول 1.600كم، وعرض 800كم، وتقع جغرافياً بين خطي عرض 35-43 درجة شمالاً، وخطي طول 25-45 درجة شرقاً.

2- تركيا هي الرائدة عالميًا في إنتاج و تصدير البندق.

تركيا هي الرائدة في إنتاج البندق

 بلغت صادرات تركيا من البندق 125 ألفا و984 طنا من البندق خلال 4 أشهر من موسم البندق، بينما وصلت عائدات البندق التركي في الفترة المذكورة 805 مليون و651 ألف و216 دولار.

3- تركيا من أكثر الدول في العالم التي تضم عددًا كبيرًا من المساجد

مساجد تركيا

يبلغ عدد المساجد في تركيا 86.700 مسجدًا، أكثر المدن التي تحتوي على مساجد:

  • اسطنبول: 3,269 مسجد.
  • قونيا: 3,115 مسجد.
  • أنقرة: 2,955 مسجد.
  • سامسون: 2,674 مسجد.
  • كاساتامونو: 2,601 مسجد.

تحتوي مدينة اسطنبول مجموعة متنوعة من المساجد ذات التراث التاريخي:

  • جامع السلطان أحمد: يقع مسجد السلطان أحمد في منطقة السلطان أحمد بحي الفاتح التاريخي، وهو نموذج رائع من العمارة التركية والإسلامية وأحد أكثر المعالم السياحية والمساجد زيارة في اسطنبول
  • جامع آيا صوفيا: بدايةً تم بناؤها ككنيسة ثم تم تحويلها إلى مسجد لمئات السنين، قبل أن يُصبح في النهاية متحفًا علمانيًا
  • جامع السليمانية: قد شارك في بناء المسجد آلاف من البنائين والمهندسين من مُختلف الأقطار، لذا جاء التصميم على درجة عالية من الأناقة والذوق الرفيع.
  • جامع الفاتح اسطنبول: يحظى الجامع باهتمام الأتراك و السائحين الوافدين إلى إسطنبول، ويرجع ذلك لمكانته التاريخية العريقة وتصميمه المعماري الفريد الذي يجمع بين الفن العثماني الأصيل والحضارة الأوروبية الحديثة.
  • جامع اورتا كوي: أمر السلطان عبد المجيد بن محمود الثاني ببناء الجامع وقام بالتصميم المهندس المعماري قرهبت أمير بليان، الذي استخدم الطراز الباروكي في تصميماته
  • جامع تشامليجا، لمعرفة المزيد عن المسجد، اقرأ : جامع تشامليجا (ÇAMLICA CAMII)

4- اللغة التركية سهلة التعلم

اللغة التركية سهلة التعلم

الأحرف الأبجدية التركية المكونة من 29 حرفًا المستخدمة في يومنا هذا، بدأ استخدامه نتيجة لمبادرات أتاتورك الفردية، قد تم تعديلها من أصول لاتينية وفقا للمتطلبات الصوتية في اللغة، و هذه الأبجدية هي لفظية تقريبا وهو ما يعني أننا يمكننا لفظها بقرائتها فقط، ولكن يوجد بعض المخالفات والحالات الشاذة. هناك 14 ألف كلمة أجنبية في اللغة التركية. 6467 من هذه الكلمات تتكون من كلمات عربية.

5- هناك 7 عجائب من العالم القديم، 2 منهم داخل حدود تركيا وهم:

  • معبد أرتميس في سلجوق: لم يكن المعبد ذو أهمية دينية فحسب ، بل كان أيضًا مركزًا ثقافيًا واقتصاديًا، تم حرقالمعبد من قبل أحد سكان مدينة أفسس، قام بذلك من أجل أن يدخل التاريخ ويديم اسمه إلى الأبد و قد تم إعدامه بسبب هذه الجريمة.
  • ضريح هاليكارناسوس في بودروم: وسمي بِذلك نسبة إلى المَدينة هاليكارناسوس التي اتخذها الملك عاصمة له، وبُنِي فيها الضريح تِبعاً لرغبة زوجة الملك أرتميسيا في جعل العاصمة مدينةً لا مثيل لَها في العالم، وعِندما توفي زوجها المَلِك عام 353 ق.م، وضَعت رُفاتَه فيه تخليداً لِذكراه، وبعد عامين من ذلك توفيت هي أيضاً ووُضِع رفاتها فيه جانب رُفات زوجها، و قد دمر الضريح بفعل مجموعة من الزلازل.

6- آسيا الصغرى ليست موطن الأتراك الأساسي

يعتقد الكثير أن تركيا (آسيا الصغرى)هي موطن الأتراك الأساسي و أن الأتراك نشؤوا في هذه الأرض، ولكن لا حقيقة لهذا الأمر، فالأتراك موطنهم الأصلي هو بلاد تركستان الموجودة وسط آسيا و التي تمثل أراضيها الآن جمهوريات كازاخستان، قيرغيزستان، تركمنستان، طاجكستان و أوزبكستان و جزء منها تحتلها الصين تطلق عليها اسم(شينكا).

انتقلت قبائل تركية تسمى الغز في النصف الثاني من القرن السادس الميلاديّ من موطنها الأصليّ إلى آسيا الصغرى عبر هجرات كبيرة جداً، وذلك لأسباب كثيرة منها: العوامل الاقتصادية والمعاناة بسبب الفقر، والعوامل السياسيّة المتمثّلة في تعرّضهم لقبائل مغوليّة أكثر منهم عدداً وقوّة؛ وقد أجبرتهم تلك القبائل على الرحيل بحثاً عن الأمان.

7- ينقسم اسم تركيا إلى قسمين

تسمى باللغة التركية (Türkiye) الكلمة الأولى (Türk) تأتي بمعنى عرق أو شعب آسيوي معين سكن في آسيا الوسطى كما تعني القوي في اللغة التركية القديمة، الكلمة الثانية(iye) تعني المالك أو ملكية تعود لكلمة ترك أي تعني أرض الأتراك، أمثلة: أسبانيا تعني أرض الأسبان.

8- تم افتتاح ثاني أقدم مترو نفق “كراكوي”   في العالم في تركيا (اسطنبول) عام 1875 و يبلغ عمره 145 عاما.

نفق كراكوي

9- يمتد طول ساحل البحر الأسود في تركيا بطول 1650 كيلومترًا وهو يساوي المسافة بين باريس وبرلين.

ساحل البحر الأسود

10- تركيا موطن زهرة التوليب الأصلي

اكتشف الأتراك زهرة التوليب في القرن العاشر الميلادي من موطنها الأصلي بجبال “بامير” في آسيا الوسطى وانتشرت منها إلى باقي أنحاء العالم، ومع حلول القرن الثاني عشر للميلاد، بدأ الأتراك استخدام زهرة التوليب في أعمال الحرف اليدوية والتزيين، وصولا إلى استخدامها في القصائد الشعرية والرسومات والقصص والروايات حتى غدت أيقونة للدولة العثمانية.

11- الضيافة و احترام الضيف عند الأتراك

ينظر الأتراك إلى الضيافة واحترام الضيف على أنها أولوية مقدّمة على أي شيء آخر و هو جزء لا يتجزء من ثقافة كل تركي ويتم خدمته على أكمل وجه ، وقد زاد احترام الضيوف بعد دخول الأتراك إلى الإسلام. وهكذا بدأ الأتراك باعتبار الضيوف كأنهم أمانة من الله ومن هنا تأتي أهمية استضافتهم وإكرامهم.

12- حلوى راحة الحلقوم هي أقدم حلوى تركية يرجع تاريخها إلى ما قبل 500 سنة

الحلقوم أقدم حلوى تركية

 و يحكى أن أول وصفة للحلقوم التركي كانت بعدما أمر أحد السلاطين بصناعة حلوى فريدة من نوعها لإرضاء زوجته، فعمل مَن في القصر على مزج العسل والدبس والنشا والمستكة حتى كان الحلقوم، و منذ ذلك الوقت لا يفارق الحلقوم المناسبات التركية.

13- تركيا من الدول المشهورة بالأراضي الزراعية والساحلية، فلا يوجد أي منطقة صحراوية في تركيا.

14- الحمامات التركية ليست تركية الأصل

Turkish bath

تشتهر تركيا بالحمامات التركية المبنية على طراز تركي قديم، لكن الحقيقة أن هذه الحمامات مقتبسة من التراث الروماني والبيزنطي ثم أصبحت لاحقًا معلمًا وتراثًا تركيًا.

15- في حين أنه يوجد 11500 نوع من الزهور في أوروبا، يوجد في تركيا 9000 نوع، و يقال أن كل 10 أيام تركيا تكتشف نوع جديد من الزهور.

حظيت الزهور باهتمام واسع في تركيا منذ الإمبراطورية العثمانية في عهد السلطان محمد الفاتح عندما دخل القسطنطينية عام 1453، وعرضت لوحة له حاملًا فيها زهرة بديلة للسيف، الأمر الذي جذب اهتمام وأنظار الناس، حتى امتلأت البلاد بعد ذلك بالحدائق، وأصبحت النساء تزين شعورهن بالزهور، ويحمل أعضاء المحكمة وردة بأيديهم.

16- عدد سكان مدينة اسطنبول يتجاوز 131 دولة بالكثافة السكانية

حيث يبلغ عدد سكان اسطنبو 15 مليون و67 ألفا و724 نسمة، ومن أبرز الدول التي تجاوزتها إسطنبول في عدد السكان، بلجيكا (11.5 مليون نسمة)، واليونان (11.1 مليون نسمة)، والنمسا (8.8 مليون نسمة)، وبلغاريا (7 مليون نسمة).

المصادر: 1،2

اقرأ أيضًا:

leave a comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تواصل معنا

WhatsApp: +90 539 930 77 16 Or Use Email:

Compare Listings

عنوان السعر الحالة اكتب المساحة غرض غرف نوم الحمامات
WhatsApp chat
%d مدونون معجبون بهذه: