fbpx

روبوت الدردشة: ثورة التسويق الالكتروني

روبوت الدردشة: ثورة التسويق الالكتروني

لم يعد الذكاء الاصطناعي فكرة تجسدها لنا الأفلام او أضغاث احلام، بل يعد اليوم هبة من هبات التكنلوجيا، ومع تطور هذه الأخيرة، يبهرنا الذكاء الاصطناعي كل مرة بحلول عجزت البشرية ولقرون عن حلها. في مقالة سابقة تحدثنا عن تطبيق روبوت الدردشة في القطاع الصحي وكيف يستفيد منه أصحاب الاعمال لجني المال. في المقالة التي بين أيدينا، اريد ان اخذك عزيزي القارئ الى عالم جديد نكتشف فيه معا كيف ساهم روبوت الدردشة في خلق ثورة في عالم التسويق الالكتروني.

ان اردت البقاء في العالم الرقمي، عليك تكبد عناء المنافسة، وأيضا التكيف مع التغيير. العالم الرقمي متغير بطبيعته ومبدع، فعقول الناس داخل هذا العالم لا تكف عن التفكير بغرض حل مشكلة، او تحسين الأداء. روبوت الدردشة هو نتيجة لهذه العقلية، وظهوره أحدث ثورة ففاق التوقعات وغير كل الاتجاهات. نحن نعلم مكانة وسائل التواصل الاجتماعي كواحدة من خدمات التسويق الرقمي سريعة النمو. لكن يعجز هذا النوع من التسويق من مخاطبة الافراد على حدة لفهم رغباتهم واحتياجاتهم وبالتالي تصميم المنتوج وبيعه وتقديمه حسب تلك الرغبات. هنا يأتي دور الدردشة، لتربط بين الآلة والانسان وتخلق تجربة فريدة لكل من الشركات والعملاء.

ولكن ما هي بالضبط روبوتات الدردشة؟ كيف تغير لعبة التسويق الرقمي؟ وعن أي ثورة نتحدث؟ كيف يمكنك دمج برامج الروبوت في استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك للاستفادة من هذه التكنولوجيا المستوحاة من الخيال العلمي لتحقق النجاح المذهل لعملك؟

معلومات عن روبوت الدردشة

بدون تعقيدات، روبوت الدردشة ليس سوى برنامج كمبيوتر يقوم بأتمتة ((automate بعض المهام، عادة عن طريق الدردشة مع المستخدم من خلال واجهة محادثة (مثلا Facebook).  ويأتي روبوت الدردشة على شكلين، اما استنادا الى قواعد (rule-based) او باستعمال الذكاء الاصطناعي عن طريق معالجة اللغات الطبيعية ((NLP. فمثلا ترجمة جوجل تستعمل تقنية معالجة اللغات الطبيعية والفرق بينها وبين روبوت الدردشة بغض النظر عن اختلاف وظائفهما، هو ان هذا الأخير يستطيع فهم سياق المتحدث والإجابة وفقا لنوايا الشخص الذي يَسْأَلُهُ. روبوت الدردشة قادر على التعلم، فكلما تفاعل مع المتحدثين طور نفسه عن طريق امتصاص كل المعلومات من المستعملين وحفظها واستعمالها فيما بعد.

1-    استعمال روبوت الدردشة في وسائل التواصل الاجتماعي

سنة ,2011 توقعت [1]Gartner أنه بحلول عام 2020، فإن 85٪ من جميع تفاعلات العملاء مع شركة ما لن تشمل البشر. الاستخدام المكثف لروبوت الدردشة في وسائل التواصل الاجتماعي التي بدأت في عام 2016 قد يجعل هذا التنبؤ حقيقة. يعود هذا الاستخدام الى ما تقدمه هذه البرامج من فرص كبيرة لتعزيز خدمة العملاء والجوانب التجارية الأخرى. الأهم من ذلك، أنها متاحة لكل من الشركات ذات الحجم الكبير او الصغير، هذه الميزة تخلق نوعا من تكافئ الفرص و تجعل الشركات الصغرى قادرة على المنافسة.

2-     كيف يغير روبوت الدردشة التسويق الرقمي

التسويق عمل شاق، وفي بعض الأحيان ممل. روبوت الدردشة يمنح المسوقين فرصة الاهتمام بالأعمال التي لا يمكن لآلة التصرف فيها. يوفر روبوت الدردشة على المسوقين الرقميين الطاقة والوقت ويتركهم يهتمون بالخطط الاستراتيجية المتعلقة بالتسويق الرقمي. يمكننا ان نقول ان روبوت الدردشة هو خادم المسوق الرقمي او يده اليمنى.

يقوم روبوت الدردشة بالعديد من المهام من اهمها:

  • جمع معلومات العملاء
  • الإجابة على أسئلة العملاء
  • يرفع حجم المحادثات
  • توفير التوجيه بشأن المشاكل التقنية الشائعة
  • عرض المنتج والخيارات المتعلقة به
  • توجيه الزبون نحو قرار البيع
  • تحويل معلومات العملاء الى بيانات وتخزينها
  • يقوم بتحليل ديموغرافي
  • يقوم بدعم العلامة التجارية عن طريق التفاعلات اليومية اللامحدودة مع العملاء
  • يحلل التفاعلات اليومية في وسائل التواصل الاجتماعي
  • يساعد في البحث وتحليل السلوك واستهداف العملاء
  • بناء صورة العلامة التجارية المتماسكة

3-    ملخص

يتطلب استعمال روبوت الدردشة -كوسيلة للوصول للعميل وبناء علاقة وطيدة معه- جهدا ووقتا. لكن، بمجرد تحديد الهدف من وراء استخدامك للروبوت والعمل جاهدا على تصميمه وتشغيله، ستبدأ النتائج في التجلي شيئا فشيئا. يتوقع العميل إجابة فورية على سؤاله او طلبه، وخدمة العملاء لا تستطيع تلبية كل هذه الاحتياجات. روبوتات الدردشة، مبرمجة جيدًا بحيث يمكنها تقديم عدد من الردود على جميع الاسئلة المحتملة.

في الجزء الثاني سنقدم لكم بعض التطبيقات العملية لروبوت الدردشة داخل قطاع التسويق الالكتروني، تابعونا.


[1] https://www.gartner.com/imagesrv/summits/docs/na/customer-360/C360_2011_brochure_FINAL.pdf

leave a comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تواصل معنا

WhatsApp: +90 539 930 77 16 Or Use Email:

Compare Listings

عنوان السعر الحالة اكتب المساحة غرض غرف نوم الحمامات
WhatsApp chat
%d مدونون معجبون بهذه: