fbpx

سلسلة من أين أبدأ مشروع التجارة الالكترونية ؟ (2)

سلسلة من أين أبدأ مشروع التجارة الالكترونية ؟ (2)

أبرز أدوات التجارة الالكترونية

في سبيل تنفيذ مشروعك الالكتروني يجب أن تتعرف على مجموعة من الأدوات المستخدمة في هذا العالم من بناء المتجر الالكتروني  إلى أدوات متعلقة بالتسويق و غيرها من الأدوات. فكثير من رواد مشاريع التجارة الالكرتونية يضيعون الوقت و المال   بسبب استخدام أدوات غير مناسبة لمشاريعهم.

يمكننا تصنيف تلك الأدوات إلى الأصناف التالية:

كل صنف من هذه الأدوات يؤدي مهمة رئيسية في مشروعك، و لكن يمكن أن يكون الانفاق الخاطئ في هذه الأدوات سبباً في إفلاس أكبر الشركات.

هناك ببساطة الكثير من الأدوات التي يمكنك الاختيار من بينها ، ولهذا السبب قمنا بتجميع قائمة أدوات التجارة الإلكترونية هذه. لتوفير الوقت و الجهد عليك . بالاقتران مع استراتيجية تسويق ذكية ، يمكن للأدوات المناسبة ونصائح التسويق عبر الإنترنت أن تدعم متجرك عبر الإنترنت.

أين وكيف تستضيف موقع الويب الخاص بالتجارة الإلكترونية هي اختيارات مهمة تؤثر على رؤية موقعك ووقت تعطله والرسوم التي تدفعها كل شهر للاستضافة. إن معرفة الأمور المهمة يمكن أن يمثل تحديًا أيضًا – حيث يحب زوار الموقع سرعات التحميل السريعة وسهولة الاستخدام ، ولكن بصفتك مالكًا لموقع الويب ، يجب عليك أن تضع في اعتبارك قابلية التوسع والخدمات اللوجستية والمزيد أيضًا.

لاختيار أداة أو موقع ويب خاص بالتجارة الإلكترونية ، ضع في اعتبارك مهاراتك التقنية وميزانيتك المالية، بالإضافة إلى عوامل مثل مواءمة بنية الموقع لمحركات البحث(SEO) ومناسبتها لمختلف أبعاد الأجهزة والبحث في الموقع (مستكشف موقع جيد). بالإضافة  لقابلية الموقع للتوسعة ليتمكن مشروعك من النمو بسلاسة. ولا تنس أهمية مدونة التجارة الإلكترونية لمتجرك. يعد امتلاك مدونة طريقة رائعة لإظهار السلطة والمصداقية ، ودعم ظهور الموقع على محركات البحث، وزيادة اكتساب العملاء لشركتك عبر الإنترنت.

وأهم معيار لاختيار الأدوات هو ملاءمته لنموذج مشروع التجارة الالكترونية الخاص بك، ولقد تحدثنا عن نماذج مشاريع التجارة الالكترونية في مقال منفرد.

أولاً: أدوات بناء الموقع الالكتروني وإدارته:

–        BigCommerce

عندما تريد استضافة خارج الموقع وتتمتع بمرونة محرر السحب والإفلات ، فإن خيارات مثل BigCommerce أو منصة SaaS للتجارة الإلكترونية المماثلة مثالية. تعد متاجر التجارة الإلكترونية المستضافة أسرع في حل المشكلات الفنية (مثل تدافع طلبات الشراء أو مشاكل السيرفر) التي قد تتسبب في تعطل صفحتك وتكلفك خسارة عدد من طلبات الشراء. وهذه المنصة سهلة الإعداد ولا تحتاج خبرة تقنية ، مليئة بالميزات وقابلة للتوسيع بسهولة. العيب الوحيد هو أن الرسوم الشهرية يمكن أن تكون كبيرة لهذا النوع من أدوات التجارة الإلكترونية.

–        X-Cart

إذا كنت تعرف كيفية ترميز موقع ويب للتجارة الإلكترونية أو أن يكون لديك مطور يقوم بذلك ، فإن X-Cart هو خيار مفتوح المصدر يتكامل بسهولة مع WordPress. هذا ليس خيارًا ذكيًا لأولئك الذين يفضلون إنجاز أعمالهم بنفسهم ( DIY ) إذا كنت لا تحب كتابة الأمواد. تقدم X-Cart أيضًا إعدادًا يمكنك من خلاله استخدام البرامج الخاصة بهم على الاستضافة ، وهو أمر لا تستطيع Magento _منافسهم الأول _ القيام به. يوفر النظام العديد من بوابات الدفع وميزات تحسين محركات البحث (SEO) ، وهو سهل الاستخدام أكثر من Magento. يعد هذا خيارًا ذكيًا إذا كانت لديك خطة توسع مستقبلية.

–        Shopify

عندما تكون المهارات التقنية المتاحة في حدها الأدنى ولا تتوفر لديك الموارد اللازمة لتوظيف مطور ويب ، فإن Shopify وأدوات التجارة الإلكترونية المشابهة تعد اختيارًا جيدًا. محملة بالمزايا ، قابلة للتطوير ، وتقدم العديد من القوالب لمختلف مجالات التجارة الإلكترونية. وتعتبر متاجرشوبيفاي تقريباً جاهزة للاستخدام مباشرة بعد القليل من الإعدادات. تخلو منصة شوبيفابي مشكلات التقييم و إضافات الوورد البريس ومشاكل بنية عناوين الـ URL صعبة التعديل. وخلوها من هذه المشاكل يرفع تقييمها ضمن محراكات البحث بشكل كبير.

–        WooCommerce

بالنسبة لأصحاب متاجر التجارة الإلكترونية الذين يحبون WordPress والذين يشعرون بالراحة حيال ذلك ، فإن WooCommerce اختيار جيد. إنه خيار مجاني ، إلا أنه من الصعب قليلاً توسيع نطاقه ولكن في المقابل لديه نقاط قوة متعلقة بالإنطباع و سهولة الاستخدام لدى  زائر الموقع. وكما أنه ستحتاج إلى شراء ترقيات إذا كنت تريد جميع المزايات و الإضافات المتاحة، وحقيقة إن موقع مبني على WooCommerce يمكنه أن ينافس مواقع مبنية باستخدام منصات مكلفة أكثر منه.

–        AmazonFBA:

لم أستطع أن أمر على أدوات التجارة الالكترونية دون أن أذكر Amazon FBA بالرغم من أنه يصعب علي حتى تصنيف هذه الأداة، و سنفرد لها لاحقاً مجموعة من المقالات بإذن الله. مع Fulfillment by Amazon (FBA) ، يمكنك تخزين منتجاتك في المستودعات التابعة لشركة Amazon ، ونقوم باختيار وتعبئة وشحن وتقديم خدمة العملاء لهذه المنتجات. يمكن FBA مساعدتك في توسيع نطاق عملك والوصول إلى المزيد من العملاء.

إلا أن هذه الأداة يمكن ربطها بمعظم الأدوات الأخرى و تشكل قنا تسويقية رائعة تضاف إلى الـ BigCommerce، و الـ Shopify، وغيرها. وهي عالم يتطلب النجاح فيه عددا من المهارات التسويقية و اختيار دقيق للمنتجات.

يمكن لهذه الأداة أن تحقق لك دخل الأحلام و من الممكن أن تكون سبباً في انهيار مشروعك !!.

ثانياً: أدوات البحث:

إن تنمية أعمال التجارة الإلكترونية الناجحة تدور حول اكتساب ميزة تنافسية. وبالتالي من الطبيعي إذا كنت لا تمتلك معلومات كافية عن منافسيك ، فستخسر.

معظم أدوات بحث التجارة الإلكترونية الجيدة يمكن الوصول إليها إما لأن أسعارها مناسبة أو لأنها توفر فترة تجريبية مجانية تمكن جميع أصحاب المتاجر من استثمارها. من بين مئات الخيارات الموجودة ، حددنا ثلاثة أدوات يمكن لشركات التجارة الإلكترونية أن تستفيد منها.

–        JungleScout

إذا لم تكن تقوم بتصنيع منتجاتك بنفسك ، وإذا كان متجرك الالكتروني يعتمد على المتاجرة بالبضائع. فإن أداة  Jungle Scout ستساعدك على تحديد أفضل المنتجات الخاصة بك وتتبُع أدائها على Amazon.

إذا كنت تبيع على موقع أمازون ومن موقعك الخاص، فهذا خيار ذكي للبحث عن المنتجات. يتراوح سعر التطبيق من اشتراك شهري قدره 29 دولارًا يوفر لمستخدم واحد ما يصل إلى 40 منتجًا إلى رسم لمرة واحدة بقيمة 197 دولارًا لإضافة  Chrome للتطبيق الذي يوفر تفاصيل حول هوامش الربح واتجاهات العناصر والإيرادات الشهرية والمزيد.

–        SEMRush

يمكن لمالكي مشاريع التجارة الإلكترونية الذين يرغبون في الاطلاع على: أداء صفحتهم، وأهم الكلمات المفتاحية في مجال عملهم، ومنافسيهم؛ يمكنهم الاستفادة من SEMRush. تتعقب أداة بحث التجارة الإلكترونية هذه أكثر من 106 مليون كلمة مفتاحية وتتتبع أكثر من 87 مليون نطاق.

يمكنك مراقبة موقعك الخاص أو المواقع المنافسة و الحصول على تقارير بنقاط القوة و نقاط الضعف في كامل الموقع، ويمكنك مقارنة المواقع المتعلقة بمجال عملك. بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من أداة SEMRush في تحسين الموقع على محركات البحث (SEO) و تحديد الكلمات المفتاحية الأكثر فعالية و تحليل أداء حملات الترويج المختلة. تتراوح الأسعار من اشتراك شهري قدره 69.95 دولارًا إلى رسم سنوي قدره 5،499.50 دولارًا استنادًا إلى عدد التقارير والغرض منها وعمقها.

–        Ahrefs

“أستخدم Ahrefs لفهم استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت لمواقع التجارة الإلكترونية. يمكنك بسهولة معرفة استراتيجية التسويق الخاصة بالمنافس من خلال النظر إلى الروابط الخلفية. إذا كنت تستطيع تحمل تكلفة أداة تسويق واحدة فقط  ، فلتكن Ahrefs. إنها أداة رائعة متعددة الاستخدامات و لكنها تفتقر لبعض الميزات الأكثر عمقاً مثل تحليل المحتوى و مراقبة الروابط.” (ecommerceceo)

ثالثاً: أدوات إدارة الأعمال:

بمجرد إنشاء متجرك الالكتروني يجب أن تزوده بمخزون من البضائع، وعليك تتبع موظفيك والعمال المتعاقدين معك من خارج المؤسسة. وكما أنه عليك تتبع ميزانيتك وتتعامل مع البيانات المالية اليومية. بدايةً من أداة إدارة مهام قوية تمكنك من إدارة جبال من المهام المتراكمة بشكل سلس في نفس الوقت الذي تحافظ فيه على مراقبة دقيقة للموظفين و الإنجاز بالنسبة لعامل الزمن لتتمكن من التركيز في السير نحو هدفك.

الأدوات المساعدة على إدارة عمل المتاجر الالكترونية كثيرة يصعب ذكرها بالتفاصيل. على أي حال  الأدوات الموضحة أدناه هي خيارات متوافرة للإبقاء على سير العمل بسلاسة.  و معظم هذه الأدوات توفر نسخة تجريبية يمكنك تجريبها و اختيار الأنسب لمتجرك.

–        Sourcify:

خدمة التوفيق بين الشركات ، حيث يمكنك من خلالها البحث عن مصنعين لمنتجك، Sourcify يقلل من المخاطر المرتبطة بعملية التصنيع.

–        Veeqo:

أداة مساعدة لإدارة المخزون، يساعد المشاريع الناشئة على التحكم بكميات البيع (تجنب البيع بكميات أكبر من الانتاج) و خاصة في أكثر من قناة تسويقية.

–        Tickspot

أداة لإدارة الوقت يمكن الشركات من البقاء ضمن خطة العمل.

–        Asana:

منصة توفر خدمة إدارة المهام (إسناد المهام وجدولتها و متابعتها).

–        Oberlo:

أداة لتزويد المتجر بالمنتجات، سهلة الاستخدام  و تمكن أصحاب المتاجر من العمل دون الحاجة للتخزين الفيزيائي للبضائع(Drop-shipping)، كما أنه يتيح مزايا مثل تخصيص عرض المنتج و معلوماته، وتتبع حركة المنتجات من  ناحية الشحن و المبيعات.

–        Shipwire:

باستخدام شبكة من مخازن الطرف الثالث ومراكز المتابعة في Ingram Micro ، يحافظ Shipwire على مخزونك آمن وقريب من عملائك.

رابعاً: أدوات التسويق الالكتروني:

لن يحقق متجر التجارة الإلكترونية مبيعاتًا إذا لم تقم بتسويقه. هناك المئات من تطبيقات و أدوات التسويق ، التي تتناول كل شيء بدءًا من أتمتة وسائل التواصل الاجتماعي والبيع من خلال المروجين على وسائل التواصل وحتى تكوين علاقة طويلة الأمد مع الزبائن وبناء الولاء للمتجر عندهم.

أنت بحاجة إلى خيار يسمح لك بتتبع أداء حملاتك الترويجية ، ويقلل من الوقت الذي تقضيه في مهام مثل إنشاء الشبكات الاجتماعية وصياغة و كتابة البريد الإلكتروني والمحتوى ، ويتيح لشركتك تصنيف وتتبع عملائك ، وبدون تكاليف عالية. هناك الكثير من الأدوات في هذا المجال وغالبا ستحتاج منها ما يناسب متجرك و سيكون مفيد جداً لك.

–        MailChimp:

يمكن أن يكون البريد الإلكتروني مشكلة بالنسبة للشركات الصغيرة ، ولكن إذا كنت ترغب في تنمية أعمالك و تستجر العملاء إلى موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك ، فأنت بحاجة إلى إنشاء قائمة بإيملات الزبائن المحتملين و تقسيمهم إلى مجموعات تشترك بصفات معينة وتستهدف كل فئة بما يناسبها من الايميلات الترويجية.

–        Feeds4:

وُجِدَ Feeds4.com ليحقق التكامل ويقوم بتوزيع المحتوى من أجل التسويق التابع (من خلال المروجين). فهي أدوات مساعدة لنشر المحتوى الترويجي عبر شبكة الانترنت ويمكن للمروجين تلقي هذا المحتوى عبر واجهات برمجية سهلة  (APIs). مع تعليمات كاملة للمروجين وأمثلة برمجية مناسبة لمختلف بيئات التطوير المتوافقة مع ما يستخدمه المروج.

–        Buffer:

المحتوى لا يزال ملكًا من ناحية أهميته التسويقية ، على الرغم من التوقعات السنوية بأن عهده سينتهي. يعد تتبع اهتمامات جمهورك على وسائل التواصل الاجتماعي بالموضوعات والتخطيط الزمني لوسائل التواصل الاجتماعية وتعزيز التفاعل مع المنشورات أمرًا سهلاً من خلال تطبيق Buffer.

–        User Testing:

إن اختبار المستخدم ، الذي تم تصميمه لإعطاء شركات التجارة الإلكترونية نظرة ثاقبة حول ردود أفعال السوق المستهدفة على متجرها وموقعها ، أداة لا تقدر بثمن. بتجميع المشاهدين من جميع أنحاء العالم الذين يلائمون شرائح السوق المستهدفة ، يطلب التطبيق من الجمهور تقديم ردود فعل فيديو حية لموقعك.

–        Buzzstream:

إن إضافة لمسة من العلاقات الشخصية على مشروع التجارة الالكترونية يمكنها أن تنقل مشروعك إلى مستوى جديد من النجاح ، وهو شيء يسهل Buzzstream تحقيقه. من خلال استهداف المؤثرين مباشرةً ، وبناء العلاقات الشخصية ، وتتبع المحادثات ، يمكنك توسيع نطاق انتشار متجرك الإلكتروني و تحيقيق تقدم نوعي في هذا المجال.

يضاف إلى الأدوات السابقة:

Wish Pond، Klaviyo، Exit Bee، Metrilo، Store Ya، Instasize، ….. و الكثير.

خامساً: أدوات التحليل للتجارة الالكترونية:

تستخدم أدوات Analytics علم البيانات لمساعدتك في فهم ما يريده عملاؤك ، ولماذا أتوا إلى متجرك في المقام الأول ، وكيف يمكنك جذب المزيد منهم. إن متابعة هذه الإحصاءات ليست أمر إضافي في التجارة الإلكترونية ؛ إنها ضرورة. حتى الآن فإن الدقة ، وتتبع سلوك العملاء ، وإنشاء التقارير ، وإلقاء نظرة تحليلية إحصائية على عملية المبيعات والتسويق ورؤى تحسين معدل تحويل الزوار إلى مشترين في موقع الويب أمرًا مهمًا لنجاح عملك. لحسن الحظ ، الحصول على كميات هائلة من البيانات المفيدة عادة ما يكون رخيصًا ، إن لم يكن مجانيًا. أشهر هذه الأدوات هي Google Analytics و هي ليست الوحيدة فهناك أدوات أخرى مثل VWO: Visual Website Optimizer، Optimizely Analytics، Neatly.

–        Google Analytics:

أداة مجانية و مليئة  بالمعلومات التي يمكن أن تساعدك في تحسين نسبة تحول الزوار إلى مشترين بناءً على إعلانات PPC (الدفع على النقرة) ، وتحسين موقعك وأوصاف المنتج ، وتتبع سلوك الزائر في متجرك ، Google Analytics أداة لا بد منه لأي عمل تجاري إلكتروني و لا يمكن الاستغناء عنها أبداً. إذا لم تكن على دراية بالطريقة التي يعمل بها Google Analytics ، تقدم Google تدريبًا مجانيًا لمساعدتك في إتقان هذه الأداة القوية. هناك العديد من التطبيقات التي تحوي تحليلات أفضل ، ولكن لا تزال Google الأداة التحليلية الأولى من ناحية القوة و كمية المعلومات.

النتيجة:

عندما تقوم بإنشاء شركة للتجارة الإلكترونية لأول مرة ، تشعر أنك لا تقهر. الحماس مرتفع ، لكن ميزانيتك في كثير من الأحيان ليست كذلك. تذكر أن تخطط بعناية ، واختيار الأدوات والمنصات.

أحد المجالات التي لا يمكن إغفالها هي التسويق. بدون عملاء ، عملك ليس سوى حلم باهظ الثمن. بدون التسويق ، لا يعرف العملاء المحتملون وجودك.

أتمنى أن أكون قد جمعت لكم أهم المعلومات للتعرف على أدوات التجارة الالكترونية التي تلزم أي مشروع ناشئ في هذا المجال. و هناك الكثير من الأدوات و التطبيقات التي لم يسعنا الحديث عنها في هذا المقال ونعدكم بالمزيد قريباً.

References:

https://www.forbes.com/sites/marketshare/2013/05/09/this-is-the-most-important-word-when-it-comes-to-relationship-marketing/#13b5589a69e6

https://services.amazon.com/fulfillment-by-amazon/benefits.html
Post photo created by mindandi – www.freepik.com

leave a comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تواصل معنا

WhatsApp: +90 539 930 77 16 Or Use Email:

Compare Listings

عنوان السعر الحالة اكتب المساحة غرض غرف نوم الحمامات
WhatsApp chat
%d مدونون معجبون بهذه: