fbpx

اسطنبول: عشرة أشياء قد توقعك في حب هذه المدينة

إسطنبول مدينة تقع في حبها وانت بين احضانها، وحين تتركها تحس بألم ومغص، وسرعان ما ترغب في لقاء جديد.

اسطنبول: عشرة أشياء قد توقعك في حب هذه المدينة

إسطنبول، مدينة الحب والقدم. بلد الاصالة والمعاصرة. مدينة لا يمكن لاحد أيا كان نكران جمالها وسحرها.

إسطنبول مدينة تقع في حبها وانت بين احضانها، وحين تتركها تحس بألم ومغص، وسرعان ما ترغب في لقاء جديد.

إسطنبول، مدينة حتى ولو اتعبتك فيها الحياة، ترى اليمين فتجد جمال الله المتجسد في الطبيعة، وابداع الخلق المتمثل في المساجد

إسطنبول، بلد يجمع الثقافات، فترى التركي هنا والكردي هناك، العربي من هنا والاندونيسي من هناك، ترى الشركزي والبلغاري، واجناسا لم تسمعها من قبل.

إسطنبول، بلد الوفرة، بلد الخير، حيث الأسواق الأسبوعية تتبرك على العباد بكل ما لذ وطاب.

إسطنبول، بلد تمتزج فيه رائحة الأطباق بكل أنواعها مع رائحة عطور زهرة التوليب.

لا بد وأنك محب لهذه المدينة الساحرة بعدما قررت فتح صفحتنا، وتريد معرفة الكثير عنها. في هذه المقالة سنكتشف معا عشر معلومات حول إسطنبول التركية. وفي المقالات المقبلة سنتحدث عن كل ما يتعلق بالمدينة من الناحية السياحية، التجارية، الاجتماعية. سيكون لمقالاتنا قدر كافي  من المعلومات لمن يرغب في الدراسة في تركيا.

  • أكبر مدينة في العالم من حيث عدد السكان داخل حدود المدينة

على مر الزمن كانت إسطنبول دولة رائدة في القريب والبعيد وعاصمة لبعض أكبر الإمبراطوريات: الرومانية والبيزنطية واللاتينية والعثمانية. هي الآن تعد أكبر مدينة في تركيا حيث يزيد عدد سكانها على 15 مليون نسمة، وثاني أكبر مدينة في العالم من حيث عدد السكان داخل حدود المدينة. ومع ذلك، فهي ليست عاصمة تركيا. بالمقابل، تعد أنقرة هي عاصمة تركيا منذ ان أعلن مصطفى كمال أتاتورك تركيا دولة جمهورية في عام 1923.

  • مدينة لم تسمى إسطنبول في الماضي:

اسم إسطنبول في الواقع هو مشتق من كلمة “اسلام بول”، والتي تعني “الكثير من الاسلام” وفي سياقها، “الكثير من المسلمين”. حتى الأيام الأخيرة من الإمبراطورية العثمانية، استخدم العلماء الأتراك كلمة “الإسلام بول” على المغلفات وكل الاعمال الأدبية والعلمية الى ان تم تغييرها فيما بعد.

  • اروبا افتقرت للمراحيض العمومية ماذا عن إسطنبول؟

 في ايام الإمبراطورية العثمانية، كان هناك 1400 مرحاض عام في جميع أنحاء المدينة، بينما لم يكن هناك في بقية أوروبا.

  • أقدم مترو في العالم

اسطنبول لديها ثالث أقدم مترو في العالم. تم بناؤه في عام 1875 بعد تلك الموجودة في لندن ونيويورك في 1863 و1868، على التوالي. يبلغ طوله 573 مترًا ويقع في حي بياغلو[1].

  • معمار إسطنبول

من الناحية المعمارية: التأثيرات الأكبر هي العمارة البيزنطية والعثمانية، لكن المباني المختلفة تُظهر أيضًا الأشخاص والإمبراطوريات الأخرى التي كانت موجودة في المدينة سابقًا. يلاحظ أيضا الطابع اليوناني والروماني والبيزنطي والعثماني والتركي الحديث.

  • إسطنبول من بين أفضل خمس مدن في العالم للسياح:

في عام 2015، زار حوالي 12.56 مليون أجنبي المدينة الساحرة بعد قرار تسمية إسطنبول عاصمة الثقافة الأوروبية. واحتلت المدينة مكانها كخامس أكثر الوجهات السياحية شعبية في العالم. هذا الترتيب يعود لاعتبارها مركزا تاريخيا كأحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.

  • القطط والكلاب جزء مهم في الصورة

بإمكانك مصادفة القطط والكلاب المتجولة في كل مكان، من عتبة مقهى ستاربكس، الى مضيق البسفور. يتم الاعتناء بهذه القطط في الغالب من قبل السكان المحليين. شكل القطط جميل جدا ومثير لانتباه العديد من السياح.

  • المسجد الأزرق

او باللغة التركية يسمى مسجد السلطان احمد. يعتبر المسجد الأزرق اول مسجد يضم ست مآذن ويقال انه تم النزاع على هذا الامر بشدة، لكن تم وضع القضية بعد إضافة مئذنة إلى المسجد الحرام في مكة

  • آيا صوفيا أكبر كنيسة في العالم

 كانت آيا صوفيا أكبر كنيسة في العالم منذ حوالي 900 عام حتى اكتملت الكاتدرائية الإشبيلية في عام 1520. وكانت أيضًا واحدة من العشرين الأوائل في عجائب الدنيا السبع الجديدة في العالم.

  • الشاي التركي

أصبح الشاي التركي مشروبًا وطنيًا مؤخرًا فقط. قبل ذلك كانت القهوة التركية هي أكثر المواد استعمالا عوض أوراق الشاي. ولكن عندما أصبحت القهوة باهظة الثمن ووجد الاتراك طريقة لزراعة أوراق الشاي في منطقة البحر الأسود، فقد احتل الشاي مكانه. لا يمكن إنتاج القهوة في تركيا بسبب المناخ غير المناسب لإنتاجها.


[1] https://en.wikipedia.org/wiki/Istanbul_Metro#History

leave a comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تواصل معنا

WhatsApp: +90 539 930 77 16 Or Use Email:

Compare Listings

عنوان السعر الحالة اكتب المساحة غرض غرف نوم الحمامات