fbpx

فيروز وغربتنا

فيروز

فيروز وغربتنا

في الغربة تغيرت معظم عاداتنا، فلم يعد سماع صوت فيروز كل صباح من أولى أولوياتنا، فقد حل مكان سماع صوتها العذب في الصباح، ترقبنا لنشرات الأخبار التي أثقلت كاهلنا.

وعلى الرغم من تعمدي الابتعاد عن سماع صوت فيروز في الصباح طيلة السنوات الماضية، واتجاهي نحو القنوات الإخبارية، إلا أن صوتها لم يبتعد عني، وأصر أن يداهمني على حين غرة، عبر فيلم وثائقي عرض على قناة إخبارية مؤخراً.

الفيلم الوثائقي الذي تحدث عن أبرز المحطات في حياة السيدة فيروز، كان قد شارف على النهاية عندما وضعت على القناة التي تعرضه، حينها كانت الدقائق الأخيرة من الفيلم يبث فيها مقتطفات من أجمل أغاني “درة الشرق”، فدار هذا الحوار بيني وبينها.

أغنية رقم 1 : “فايق ولا ناسي”

أهز رأسي وأجيب: نعم، وهل لي أن أنسى قرابة عقد من الزمن عشنا فيه بعيداً عن بيوتنا وقرانا ومدننا ووطننا، وكيف سأتوقف عن التفكير ومصيرنا مازال مجهولاً.

أغنية رقم 2 : “خايف أقول اللي بقلبي”

ولما الخوف سيدتي، بالنسبة لي سأقولها بصوتٍ مرتفع.. العودة إلى وطني هو هاجسي الأول والأخير، فالغربة مرة، والحنين لا يرحم، لكن الأمل موجود، ولا بد أن نعود يوماً.

أغنية رقم 3 : “يا قلبي لا تتعب قلبك”

لا لن أفقد الأمل، وسأتعب قلبي بالتفكير والحنين، فالعودة إلى الوطن تستحق منا أكثر من ذلك، ولا بد لليل أن ينجلي.. ولا بد للقيد أن ينكسر.

أغنية رقم 4 : “يا سنين اللي رح ترجعيلي”

هنا شعرت أن فيروز بدأت تستفز مشاعري، وتذكرني بالأيام الجميلة التي عشناها في بلدنا مع الأهل والأقارب والجيران.. فأجبتها: آه على الأيام يا سيدتي.. وآه على السنين.

أغنية رقم 5 : “أذكرُ الأيام”

هل فعلاً تذكرين..؟، وهل ما زالت سهراتنا الصيفية على أسطح المنازل عالقة في مخيلتك، يا لها من ذكريات..!

أغنية رقم 6 : “طلعلي البكي”

وكيف لا تتسلل الدموع إلى عيناي؟.. كيف لا وأنت مصرة على أن تعودي بي إلى السنوات الجميلة التي أتمنى في كل لحظة أن تعود.

أغنية رقم 7 : “حبيبي بدو القمر”

أنا لا أريد هنا القمر أو الشجرة العالية التي تطولها اليد، أن فقط أطلب أن أعود إلى وطني لأعيش فيه حياة حرة كريمة، فقد أثقلتنا الغربة بالهموم.

أغنية رقم 8 : “صباح ومسا شي ما بينتسى”

نعم، في الغربة لا يمكن أن ننسى الحنين للوطن والبيت والمكان الذي ترعرعنا فيه، فهي أشياء نتذكرها كل صباحٍ ومساء، وبالرغم من أن الواقع لا يدعو للتفاؤل، إلا أننا نتمسك بالحلم حتى الرمق الأخير.

أغنية رقم 9 : “سنرجع يوماً”

إن شاء الله.. سنرجع عما قريب، فالشوق كل يوم يتضاعف، وما زلنا ننتظر أن نعود يوماً لنلمس تراب الوطن.. وهل هناك أحن من ترابه يا سيدتي.. فالذكريات تكاد تقتلنا، ولا قدرة لنا على النسيان.

أغنية رقم 10 : “فيكن تنسوا”

كفى سيدتي.. أرجوكِ كفى.. كفى يا قهوة الصباح ودرة الشرق.. ارحمي ضعفي.. فلم يعد بمقدوري أن احتمل أكثر.

أغلقت التلفاز ولا أعرف سر المشاعر الجياشة التي داهمتني فجأة عند سماع صوت فيروز، ولماذا أصر صوتها أن يلاحقني حتى إلى نشرات الأخبار والقنوات الإخبارية، ليعود بي إلى ذكريات الماضي الجميل.

الوسوم:

leave a comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تواصل معنا

WhatsApp: +90 539 930 77 16 Or Use Email:

    Compare Listings

    عنوان السعر الحالة اكتب المساحة غرض غرف نوم الحمامات
    WhatsApp chat
    %d مدونون معجبون بهذه: