fbpx

قصة نجاح مؤسس سلسلة مطاعم كنتاكي

كنتاكي

قصة نجاح مؤسس سلسلة مطاعم كنتاكي

بلحيته البيضاء ووجهه البشوش ولباسه الريفي المميز، مؤسس مطاعم دجاج كنتاكي (KFC) يحقق نجاحه وثروته في عمر ال 65عامًا.

ولادته ونشأته:

ولد الكولونيل هارلند ساندرز عام 1890-09-09 في الولايات المتحدة الأمريكية (إنديانا)، لم تكن نشأة صاحب السلسلة الشهيرة “كنتاكي” سهلة، فقد نشأ وسط عائلة عانت صعوبات مالية، كان والده عامل في منجم فحم، توفي والده وأصبح هارلند يتيم الأب في عمره السادس، واضطرت الأم اللجوء للعمل حتى تستطيع تولي مسؤولية المنزل ومصاريف الأبناء. وهكذا لم يجد ساندرز مفرًا من العناية بالمنزل وبإخوته الصغار أثناء غياب الأم عن المنزل للعمل. كان مجبرًا على تحضير الطعام لإخوته، لذلك فقد أتقن الطهي في سن مبكر وهو في عمر ال 7 أعوام. تزوجت والدته عندما كان يبلغ من العمر 12 عام، وأرسل زوج والدته إخوته للعيش مع عمته وتم إرساله للعمل في مزرعة تبعد حوالي 129 كم عن منزله.

دراسته وعمله:

تخرج ساندرز من الثانوية، ودرس المحاماة بالمراسلة. وأثناء دراسته، مارس طيفًا واسعًا من الأعمال، حيث عمل في تشغيل محركات بخار القطارات في الجنوب، بيع وثائق التأمين، بيع الإطارات، صنع أنظمة الإضاءة وتشغيل الزوارق والعبّارات وبعد تخرجه من الجامعة، عمل محاميًا في إحدى الشركات.

عمله في مجال الطهي:

في عام 1930 قام الكولونيل وهو في عمره الأربعين بشراء محطة تقديم خدمات (محطة بنزين) في مدينة كوربين بولاية كنتاكي، وفتح فيها مطعم يقدم فيها الدجاج المقلي، البطاطس والخضار. اشتهر مطعمه بطعامه اللذيذ، فقام “ساندرز” بإغلاق محطة البنزين وتحويله إلى مطعم متكامل تحت مسمى كافي ساندرز.

استمر مشروع ساندرز لمدة 9 سنوات أتقن فيها جميع الخلطات السرية للدجاج المقلي المستخدمة الآن فى مطاعم كنتاكي الشهيرة التي تتكون من 11 نوع من التوابل، بعد أن أحدث هذا التحول الكبير في حياته تم منحه لقب الكولونيل من قبل حاكم ولاية كنتاكي تكريمًا له وهو أعلى لقب فخري تمنحه الولاية، بعد إعطائه اللقب بدأ “ساندرز” بارتداء اللون الأبيض ورابطة عنق الكولونيل، الأمر الذي ساعده في أن يصبح أيقونة ثقافية شهيرة.

عرض حاكم ولاية كنتاكي على الكولونيل عام 1953م شراء المطعم مقابل 150 ألف دولار لكنه رفض البيع وأكمل مشواره، ولكن بعد النجاح الكبير الذي حققه اضطر لبيع المطعم بنصف المبلغ الذي عرض عليه الحاكم، نتيجةً لإعادة تنظيم الطرقات التي حصلت في ولاية كنتاكي مما جعل مطعمه بعيدًا عن الطرق السريعة وأدى إلى انخفاض عدد الزبائن.

تأسيس مطاعم كنتاكي:

بعد فشل مشروع كافي ساندرز فكر في المكوث في منزله وانتظار التأمين الاجتماعي ولكنه أدرك أنه مازال فى ال 65 من عمره ومازال قادر على العمل وتحقيق ذاته وهكذا بدأ بعرض خلطته السرية على جميع المطاعم الكبرى لكن محاولاته باءت بالفشل وأصيب بخيبة أمل جديدة لأنه لم يستطع إقناع سوى5  مطاعم فقط بعد سفر بين الولايات و تعب متواصل.

ومن ثم تمكن هارلاند بفضل إصراره على النجاح من تأسيس سلسلة مطاعم كنتاكي الشهيرة حيث وصل إلى 200مطعم، وفي عام 1963 وصل عدد فروع مطاعم كنتاكي إلى 600 فرع، وعندما بلغ هارلاند عمر ال 77 عاماً باع جميع ممتلكاته لعدة مستثمرين مقابل 2 مليون دولار ثم أصبحت شركة مساهمة تم بيعها مقابل 275 مليون دولار، وفي عام 1986 اشترتها شركة بيبسي مقابل 840 ميلون دولار.

وفاته:

أصيب ساندرز بسرطان في الدم عام 1980 وتوفي في شهر ديسمبر من نفس العام، بعد أن قضى 90 عاماً في الكفاح والعمل دون أن يستسلم لليأس أبدا، وظل وجهه المميز بلحيته الصغيرة شعاراً لطعم الدجاج المميز حول العالم، كما صار جزءاً من التاريخ الأمريكي، فهو أحد ألمع الشخصيات في تاريخ الولايات المتحدة.

مسيرة مؤسس كنتاكي “ساندرز” من الفشل إلى النجاح مثال رائع للكفاح المستمر بلا كلل وعدم اليأس، فقد بدأ الرجل كفاحه في معترك الحياة صبيًا لم يتجاوز بضعة أعوام، ولم يعرف اليأس أبدا، وأصر على تحقيق نجاحه ووضع بصمة باسمه في الخامسة والستون من عمره حتى وإن كان متأخرًآ، و أثبت بذلك أن النجاح لا يعرف وقت ولا سن معين!

أترك لكم هذا الفيديو للتعرف أكثر على قصة نجاح مؤسس كنتاكي

المصادر: 1, 2, 3

اقرأ أيضًا:

leave a comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تواصل معنا

WhatsApp: +90 539 930 77 16 Or Use Email:

    Compare Listings

    عنوان السعر الحالة اكتب المساحة غرض غرف نوم الحمامات
    WhatsApp chat
    %d مدونون معجبون بهذه: