fbpx

كيف يمكنك استغلال وقت فراغك ليعود بالفائدة عليك …

كيف تستفيد من وقت فراغك

كيف يمكنك استغلال وقت فراغك ليعود بالفائدة عليك …

للوقت في حياة الإنسان أهمية كبيرة، فهو يمضي ولا يرجع، ولا يُمكن إرجاعه، فالوقت الضائع قد يكون مفيدا جدا في حال لو قمنا باستغلاله الاستغلال الأمثل.
الإنسان الناجح هو من يُحسِن استغلال الوقت، ويعرف كيف يُدير وقته وينظّمه، ويغتنم أوقات فراغه في أعمالٍ تعود عليه بالنجاح والتقدّم، فترتفع الرّوح المعنويّة لديه، ويكون النجاح والتقدّم حليفه في خطوات حياته، وتتّضح صورة الحياة أمام الفرد بكلّ ما فيها من واجباتٍ وأعمالٍ وترفيه.
مع التطورات الكبيرة الكثيرة التي نعيشها، أصبح من السهولة إنجاز الكثير من الأعمال بوقت قياسي، وهذا قد يخلق لنا وقتا كبيرا من الفراغ، بخلاف الأزمنة القديمة فقد كان الإنسان ينشغل طول يومه بحثا عن الطعام والشراب وإيواء نفسه إما من حرارة الشمس أو من مطر الشتاء.

فوائد استغلال أوقات الفراغ

الوقت ثمينٌ في حياة مَن يُقدّره، ولذلك على الفرد أن يستغلّ كلّ دقيقة من حياته، ويستفيد من أوقات فراغه في دنياه وآخرته؛ فإذا استغلّ الإنسان الفراغ أفضل استغلالٍ، ومارس فيه العديد من الأنشطة المفيدة، وتدرّب على المهارات التي تقوّي شخصيّته، حقّق الفوائد الآتية:

  • يُعطي استغلال وقت الفراغ الإنسان شعورًا عاليًا بالثقة بالنفس، وأنّه قادرٌ على الإنجاز والعطاء في أيّ وقت، فيُقدّر ذاته، وترتفع معنويّاته.
  • يستطيع الشخص في وقت فراغه أن يكشِف عن هواياته، وأهمّ الأنشطة المُحبَّبة لديه، والتي يرغب في تطويرها والاستمتاع بها.
  • تظهر شخصية الفرد في أوقات فراغه والأنشطة التي يُمارسها؛ فيُقدّر ذاته، ويعبّر عنها بالطرق التي يراها مناسبةً.
  • عند استغلال الشخص لوقته؛ فإنّه سيجد الوقت الكافي للراحة والاسترخاء بشكلٍ منظّم، وتحسين العلاقات الاجتماعيّة من خلال الأنشطة الجماعيّة التي تهدف إلى الترويح عن النفس، والتّرفيه. يُخفّف ضغوطات العمل المتواصل، ويُجدّد النشاط والحيويّة؛ لمواصلة ساعاتٍ جديدةٍ من العمل الشاقّ.

نشاطات مفيدة يمكنك القيام بها في أوقات فراغك:

قم بممارسة هوايتك:

هوايات

أحيانًا تكون هواياتنا واضحة وجلية فتظهر ميولنا منذ الصغر، وأحيانًا يمكننا توجيه أفكارنا نحو هواية مفضلة لتصبح هواية يومية نمارسها باستمرار، ويمكن أن يمتلك الشخص أكثر من هواية يتم التبديل بينهم، لكن يفضل دائمًا أن تكون الهواية مفيدة وفعالة وتعمل على تنمية العقل والفكر أو الجسم، مثل

ممارسة الرياضة :

يحتاج جسم الإنسان إلى ممارسة بعض التمارين الرياضية للحصول على جسم سليم ومعافى بالإضافة إلى عقل سليم قادر على ممارسة نشاطاته اليومية المهنية، والدراسية، والحياتية على أكمل وجه، وهناك أنواع مختلفة للرياضة أبسطها رياضة المشي لمدة نصف ساعة أو أكثر يومياً.

وهناك الكثير من التطبيقات والمواقع المتخصصة في مجال اللياقة البدنية والتمارين الرياضية التي تساعدك على القيام بما هو مفيد بشكل يومي؛ من أبرزها ” 30 Day Fitness Challeng – Passion 4 Profession – (7 Minute Workout) – Home Workout – Keep Trainer”.

القراءة :

منذ القدم والقراءة تعتبر من الهوايات المفيدة والمتعة في نفس الوقت للعديد من الأفراد، حيث تعمل القراءة على تنمية العقل والفكر بصورة كبيرة، إذ يمكنك قراءة الكتب الدينية أو العلمية أو قراءة القصص، ويمكننا في وقتنا الحالي القراءة في أي مكان عن طريق هواتفنا الخلوية حيث تتوفر على شبكة الانترنت العديد من الكتب الإلكترونية والمواقع المتخصصة في عدة مجالات.

الكتابة :

يمكنك ممارسة أحد أنواع الكتابة، مثل كتابة القصص القصيرة أو كتابة المذكرات، كما يمكنك كتابة المقالات المختلفة الي تتحدث عن قضايا تشغل بالك باستمرار، حيث تعتبر الكتابة من الهوايات التي يجب تنميتها وتطويرها باستمرار عن طريق البحث وتعلم أصول الكتابة.

الرسم :

من أفضل الهوايات المفيدة لاستغلال وقت الفراغ الرسم. حيث يمكن ممارسة الرسم كهواية بسيطة تستطيع من خلالها تزيين المنزل برسومات جميلة حسب ذوقك، أو يمكن الرسم باستخدام الكمبيوتر.

و غيرها من الهوايات الأخرى التي يمكن آن تمارسها.

تعلم مهارة جديدة:

مهارة

أفضل استثمار لوقت فراغك هو أن تتعلم مهارة جديدة، فنجاحك في الحياة بقدر ما تتقن من المهارات، والفرصة متاحة في وقت الفراغ لتعلم شيء جديد.

وتتنوع المهارات في عالمنا الحديث، مع التقنيات الحديثة ووفرة المعلومات والتعلم الذاتي في مئات المواقع الإلكترونية دون الحاجة للذهاب إلى معهد أو السفر إلى بلد آخر. سجل بدورات اونلاين غالبيتها مجانية، حيث يمكنك أن تتعلم في العديد من المساقات والورشات ولا تحتاج إلا حاسوباً محمولاً أو حتى هاتفاً محمولاً.

ومن أبرز التطبيقات والمواقع في هذا المجال “Lynda – Coursera –Alison – edX- إدراك – رواق”.

ويمكنك أيضاً أن تقوي من لغتك الأجنبية التي اكتسبتها أو تتعلم مبادئ لغة أجنبية جديدة عبر تطبيقات الموبايل، بعضها يمكنك من اجتياز مراحل متقدمة بوقت قصير؛ مثل “Busuu” و”Duolingo”.

مشاهدة الأفلام و المسلسلات:

أفلام

وإن كنت لست من محبي التعلم والقراءة وتبحث فقط عن التسلية والمتعة فلعل مشاهدتك للأفلام أو المسلسلات تملأ وقتك، وهناك بالطبع عشرات آلاف الأفلام والمسلسلات المنتشرة على المواقع والتطبيقات غالبيتها مجاني أيضاً.

يمكنك أن تستفيد من هذه المشاهدات في تحسين لغتك الأجنبية، ولكن اختر فيلماً ذا معنى، أو يحكي سيرة ذاتية حيث تكون هذه الأفلام درامية توثيقية أكثر مما هي خيالية. مشاهدة الأفلام يكسر حاجز الملل في تعلم اللغة إذ تمتزج متعة الفيلم وإثارته مع تعلم اللغة بالتالي فهي وسيلة مضمونة كيلا تصاب بالملل.

قم بعادة إيجابية:

عادة إيجابية

كل إنسان منا يحتاج إلى التغيير الإيجابي في حياته، فالتغيير نحو الأفضل أمر يشغل فكر وبال الكثيرين، العادة هي شيء ما نقوم به على نحو متكرّر، فعندما تمارس القلق ستقلق لأتفه الأمور و عندما تمارس الغضب ستغضب بدون سبب. و لتكون العادة إيجابية و تغير من نفسك نحو الأفضل مارس الطمأنينة لتتقن السكينة، و مارس التفاؤل و الأمل لتتقن راحة البال، و مارس الثقة و حسن الظن بالله في حياتك تنعم بالسعادة و الأمان و الخير.

تحدث مع الناس، تواصل مع أهلك، أصدقائك و أقاربك:

تواصل

 إذا كنت شخصًا انطوائيًا، فلربما لا تدرك مدى روعة الحديث مع الناس، فهو ممتع ويحمل لك الكثير من المعلومات والتبادل الثقافيّ، فعندما تتجاذب أطراف الحديث مع شخصٍ ذي ثقافةٍ أعلى منك ستكسب منه كمًّا هائلاً من المعلومات كما أنك ستستمتع بالحديث بدلاً من الانعزال والكبت.

يمكنك استغلال وقت فراغك في أن توصل رحمك، وتطمئن عليهم وتؤدي ما عليك من واجبات اتجاههم، وفي هذه الحالة تكون قد استفدت أمرين وهما إرضاء الله عز وجل واستغلال وقت الفراغ فيما يفيد وينفع.

التواصل مع الأهل و الأصدقاء و الأقارب وسيلة من وسائل توثيق المودة، وتآلف القلوب، وتقوية الروابط، وزيادة التماسك الاجتماعي .حتى تعيش حياة اجتماعية سليمة و ناجحة عليك ألا تهمل الجانب الاجتماعي الذى يعتبر من الجوانب السبع الأساسية للتنمية الذاتية.

التطوع :

تطوع

التطوع شئ جميل وجيد وهو يجعلك لا تعيش لنفسك فقط بحيث تقوم بشئ جميل للآخرين. يمكنك أن تعلم مجموعة من الشباب عن شئ ما أو تساعد الفقراء أو تتطوع في مجتمع معين يشعرك بالسعادة أيًا كان الشئ الذي ستفعله لتساعد من حولك كما أنها تضيف إلى خبرتك وقائمة معارفك.

يوجد الكثير من الأمور التي تكون مفيدة جداً في استغلال وقت الفراغ، والتي لا يمكن حصرها، فأنت من تعرف نفسك، وتعرف ما هي المجالات التي تجعلك سعيداً عند القيام بها، قم بالتخطيط لنفسك لجعل أوقات الفراغ أوقاتاً جميلة ومفيدة وذات أهمية كأي وقت آخر تقضيه في العمل وغيره من أمور الحياة، لا تجعل الوقت يمضي دون استغلال حتى لا تندم عليه وقت لا ينفع الندم.

المصادر:

اقرأ أيضًا:

leave a comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تواصل معنا

WhatsApp: +90 539 930 77 16 Or Use Email:

    Compare Listings

    عنوان السعر الحالة اكتب المساحة غرض غرف نوم الحمامات
    WhatsApp chat
    %d مدونون معجبون بهذه: