fbpx

ماذا تعرف عن عملة الفايسبوك الرقمية “ليبرا”؟

ماذا تعرف عن عملة الفايسبوك الرقمية “ليبرا”؟

أدعوك لقراءة المقالة السابقة أولا قبل ان تقرا هذا المقال المثير وتشارك بمعرفتك هذا الجيل الرقمي في ثاني أكبر ثورة في العالم بعد الانترنت.
من المتوقع اطلاق عملة رقمية تدعى ب libra مدعمة من طرف العديد من الشركات في سيليكون فالي، هذه العملة أعلن عنها Facebook 18 يونيو 2019. وستقوم مجموعة سويسرية تسمى Libra Association بحكم Libra وتضم حاليًا 28 شركة عضوًا، بما في ذلك Facebook وMasterCard و Visa و Lyft و Uber و Spotify، وتخطط لاستضافة 100 شركة في عام 2020 ومن تم اطلاق العملة.

معلومات شاملة عن العملة الرقمية ليبرا

من خلال قراءتنا للورقة البيضاء الخاصة بالعملة الرقمية libra يمكننا استخلاص بعض النقاط التالية:

  • في يناير 2018، أعلن مؤسس Facebook ، وMark Zuckerberg ، من بين قراراته للعام الجديد أنه سوف يبحث في الآثار الإيجابية والسلبية للعملات المشفرة.
     
  • ليبرا هي عملة رقمية مبنية على أساس البلوكتشين blockchain تم اقتراحها من قبل شركة التواصل الاجتماعي الأمريكية Facebook. ليبرا هي “عملة مستقرة” يدعمها احتياطي من الأصول وتحكمها جمعية ليبرا المستقلة.
  • بلوكتشين (blockchain) أي عملة تقليدية تعتبر لامركزية. ليبرا ليست كذلك لأن عقد Libra (أجهزة الكمبيوتر المستقلة التي تقوم بمعالجة والتحقق من سلسلة المفاتيح) سيتم تشغيلها فقط من طرف أعضاء Libra Association الحاليين البالغ عددهم 28 عضوًا.
  • رداً على النقاد الذين يشككون في حقيقة أن ليبرا ليست “لامركزية” بالكامل، اجابت Facebook أنه لا يمكن أن تكون لامركزيًة بالكامل ان ارادت إنشاء “بنية تحتية مالية عالمية”.
  • ليبرا تهدف الى معالجة 1000 معاملة لكل ثانية؛ يمكن أن تعالج Bitcoin سبعة معاملات في الثانية فقط، لكن شبكة دفع Visa يمكنها دعم 24000 في الثانية.
      حسب موقع independent سيتم دعم الميزان بالدولار الأمريكي (50 في المائة) واليورو (18 في المائة) والين الياباني (14 في المائة) والجنيه البريطاني (11 في المائة) والدولار السنغافوري ( 7 في المئة). ومن المثير للاهتمام أن عملة ثاني أكبر اقتصاد في العالم، اليوان الصيني، غائبة.
     
  • سيتم استخدام العملة بطريقة يمكنك من خلالها صرف بعض الأموال والاحتفاظ ببعضها على شكل عملة رقمية وذلك بغرض إنفاقك لأغراض مختلفة مثل الخدمات عبر الإنترنت والدفع للتجار. ستوفر لك هذه العملة القدرة على التداول بالعملات المحلية مقابل عملة ليبرا عبر تطبيقات المحفظة، بما في ذلك تطبيقات الطرف الثالث، ومحفظة Calibra على Facebook.
     
  • تقع على عاتق جمعية ليبرا مسؤولية الحفاظ على سلة الأصول ويمكنها تعديل التوازن، وإن لزم الأمر تعويض تقلبات الأسعار الضخمة في أي عملة أجنبية للحفاظ على قيمة العملة الرقمية ثابتة. هذا يعني أن قيمة ليبرا ستكون مرتبطة بقيمة الأصول الحقيقية. في الأساس، ستقوم جمعية ليبرا بتخزين سلة من العملات (مثل الدولار واليورو والجنيه) والأوراق المالية الحكومية منخفضة المخاطر. ستحدد قيمة هذه السلة قيمة جميع وحدات ليبرا المتداولة. في كل مرة يتداول فيها المستخدم النقود مقابل ليبرا من خلال البورصة، ستضاف هذه الأموال إلى احتياطيات جمعية ليبرا.
     

ما علاقة العملة الرقمية ليبرا بالفاسبوك؟

أنتم تعلمون ولا بد حجم الاهتمام التي حظت به العملات الرقمية في السنوات الأخيرة، لطالما حاولت الشركات الضخمة وخصوصا المتعلقة بالتكنولوجيا بمواكبة المستجدات و المشاركة فيها. فمثلا حينما فشلت نوكيا في تطوير هاتفها ماتت، واعترف صاحبها باكيا في محاضرته الشهيرة بخسارتهم بسبب عدم مواكبة المستجدات وتطوير ما اشتغلوا عليه لسنوات.

  • في هذا السياق، يتوقع Facebook أن Calibra ستمكّن من إجراء المزيد من المعاملات بين المستخدمين والشركات على منصاتها، مما قد يولد المزيد من عائدات الإعلانات على Facebook. وتأمل الشركة في نهاية المطاف تقديم المزيد من الخدمات المالية وخلق تدفقات إيرادات جديدة من خلال Calibra.
  • قد يسمح النهج المستوحى من blockchain للفيسبوك بقطع الوسطاء المزعجين، وتجنب الرسوم المرتبطة بالبنوك .  

متى بإمكاني شراء حذائي المفضل بعملة ليبرا؟

اقر Facebook ان هذه العملية ستكون في وقت مبكر من هذا العام، لكن ذلك سيعتمد على المكان الذي تعيش فيه. ربما تكون ليبرا متاحة فقط في عدد قليل من الأماكن للبدء. في البداية، ستدعم فقط 1000 معاملة دفع في الثانية. قارن ذلك بـ Visa، التي يمكن لشبكتها التعامل مع حوالي 24000 معاملة في الثانية او Alipay Group Alibaba Group Holding Ltd عالجت أكثر من 250،000 معاملة في الثانية في يوم تسوق مزدحم في عام 2017.

leave a comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تواصل معنا

WhatsApp: +90 539 930 77 16 Or Use Email:

Compare Listings

عنوان السعر الحالة اكتب المساحة غرض غرف نوم الحمامات