fbpx

مقارنة شوبيفاي بأوبن كارت Shopify VS Opencart

مقارنة شوبيفاي بالأوبن كارت

مقارنة شوبيفاي بأوبن كارت Shopify VS Opencart

مقالنا هذا موجه لأولئك المقبلين على البدء في مشاريع المتاجر الالكترونية أو تطبيقات التجارة الالكترونية و خاصة لمن لديه بعض الخبرات التقنية و يحاول اختيار البيئة المناسبة لمشروعه. ونعرض لكم مقارنة عامة بين بيئتين قويتين في هذا المجال قد يقع البعض في الحيرة باختيار أحدهما.

Shopify و Opencart تقدمان حلول غاية في الروعة للمقبلين على التجارة الالكترونية و لكل منهما محاسن و مساوئ بحسب إمكانيات المستخدم التقنية و المالية.

 

الفروق الأساسية بين Shopify و Opencart:

 

  • يتميز شوبيفاي بمجتمع ضخم من المستخدمين والمطورين و عدد المواقع الفعالة يصل إلى 400 ألف موقع مع تحقيق نسبة عالية جداً بإحصاءات إرضاء الزبائن (Customer Satisfaction) تصل إلى 99% مقارنة بنسبة جيدة جدا لـ Opencart تصل إلى
    95% حسب موقع THEDIGITALMERCHANT.
  • يتميز Shopify عن باقي منصات التجارة الالكترونية بسهولة الاستخدام حتى لغير المختصين بالتقنيات. بينما يعطي Opencart إمكانيات ضخمة في التخصيص (مفتوح المصدر)، ويتطلب لهذه الإمكانات بعض الخبرات البرمجية بلغة PHP و قواعد البيانات MySql.
  • البنية الأساسية لمنصة Opencart مجانية تماماً يمكن تحميلها مع المصدر و رفعها على أي استضافة، بينما شوبيفا منصة مدفوعة واستضافتها محدودة بسيرفرات المنصة .

 

المقارنة من ناحية سهولة الإعداد:

Opencart:

على عكس معظم الأنظمة مفتوحة المصدر و لحسن الحظ أوبن كارت يتميز بسهولة رهيبة فب إعداده من خلال واجهة رسومية مبسطة يستطيع من خلالها المستخدم إعداد الموقع سواء كان مختصاً تقنيا أو فقط لديه شيء بسيط من الخبرة.

وكل ما تحتاجه للبدء بتثبيت ال opencart هو استضافة أو سيرفر مثبت عليه خدمات PHP 5.4 و ما فوق بالإضافة إلى نظام قاعدة بيانات MySQL ومساحة تخزينية لا تقل عن 500 ميجا بايت. ومن ثم عملية الإعداد نفسها لن تتطلب أكثر من أربع خطوات بعد نسخ الملفات في المكان المناسب. فالإعداد الأساسي للموقع في غاية السهولة و ما يمكن أن تقلق بشأنه هو إعداد التفاصيل و التخصيص و تثبيت الثيم.

 

Shopify:

يختلف إنشاء متجر عبر الإنترنت على Shopify اختلافًا طفيفًا مقارنة بـ OpenCart. ومع ذلك ، فإنه سهل الاستخدام بشكل مرضٍ. يمكنك الحصول على كل شيء وتشغيله في غضون دقائق معدودة. ونعم ، أنت لست بحاجة إلى مطور.

يمكنك اختيار ثيم (theme) من بين مجموعة كبيرة من التصاميم بعضها مجاني و بعضها مدفوع . و يقدم لك شوبيفاي واجهة رسومية سهلة لتتمكن من تخصيص الموقع من خلال واجهة رسومية سهلة و يمكنك ترتيب الأقسام مثلا من خلال عملية السحب و الإفلات بالماوس.

لذلك نجد أن الـ

OpenCart أسهل من الشوبيفاي في عملية التثبيت و الإعداد الأولي لكن الشوبيفاي لديه واجهات تخصيص شديدة السهولة.

 

أدوات إدارة المتجر:

 

رسم توضيحي 1 opencart dashboard

رسم توضيحي 2 shopify dashboard

يدعم كل من OpenCart و Shopify كافة أجزاء عملية إدارة المتجر بالكامل – من إدارة المخزون ، إلى معالجة الطلبات ، بالإضافة إلى الشحن وإدارة الدفع. بالإضافة إلى ذلك ، فهي تسمح لأصحاب الأعمال ببيع ليس فقط المنتجات المادية ولكن أيضًا المنتجات الرقمية والمنتجات القائمة على الاشتراك. وفوق ذلك ، بالطبع ، يقدمون مجموعة واسعة من الإضافات التي تؤدي وظائف دقيقة ومتنوعة للعملاء وأصحاب الأعمال.

يزود OpenCart إمكانية لتسجيل بيانات تفصيلية أكثر من شوبيفاي. و توفر شوبيفاي إمكانية إدراة قنوات البيع (الموقع، سوشال ميديا، تطبيق موبايل ..) وبصرف النظر عن سهولة استخدام قنوات البيع المتعددة ، تمضي شوبيفاي قدما في استخدام أدوات أكثر قوة لإشراك العملاء المحتملين (leads)، واسترداد عربات التسوق المهجورة ، وتحقيق المبيعات.

 

 الفرق بين الشوبيفاي و الأوبن كارت من  ناحية التسويق:

تم تطوير كل من Shopify و OpenCart لتسهيل التسويق الشامل. لا يوجد فرق حقيقي بينهما عندما يتعلق الأمر بتحسين محركات البحث (SEO). فيوفر كل منهما مرونة كافية لجميع العناصر ذات الصلة (وصف المنتج، المقال ..) بما يتماشى مع مبادئ التحسين القياسية.

 

تبدأ الاختلافات في الظهور فقط عندما ننتقل إلى قنوات تسويقية أخرى. بينما يأخذ Shopify نهجًا بسيطًا ، يستخدم OpenCart إطار تسويق أكثر ديناميكية. ومع ذلك ، فإن أفضل ما في الأمر هو أنهم يقدمون مجموعة واسعة من أدوات التسويق من خلال متاجر التطبيقات الخاصة بهم. هذا يسمح لك بتخصيص جميع حملاتك التسويقية وفقًا لذلك.

 

مع مراعاة كل الأشياء ، لا يوجد فائز واضح في تحسين محركات البحث والتسويق. يمكنك تحقيق أي شيء تريده تقريبًا في أي منها ، طالما أنك تمتلك مجموعة المهارات ذات الصلة.

 

الفروق في التسعير:

شوبيفاي لديه ثلاث أنواع من الاشتراكات الشهرية؛ الأقل سعراً هي 29$ دولار أمريكي ثم 79$، ثم 299$. و تتميز هذه الاشتراكات عن بعضها بعدد حسابات المسؤولين عن الموقع، التكامل مع شركات الشحن و التتبع، وغيرها من المزايا. بالإضافة إلى أن شوبيفاي يقتطع نسبة على كل عملية بيع تتم عن طريق الموقع و هي في الاشتراك الأصغر 2.9% و تقل إلى 2.4% في الاشتراكات الأخرى .

و في الجهة الأخرى OpenCart مجاني بالكامل فلست مضطر لدفع لا اشتراك شهري و لا نسبة على المبيعات.

و هناك دفعات يشترك بها كل من شوبيفاي و أوبن كارت و هي بداية من تكلفة الثيم البريميوم إضافة إلى الإضافات التي تعطي مزايا خاصة للمتجر و بعضها مجاني، و بعضها مدفوع لمرة واحدة و بعضها شهري (غالب إضافات الشوبيفاي شهرية الدفع).

 

في النهاية:

قد يكون أياً من الخيارين هو أنسب لمشروعك و ذلك يعتمد على إمكاناتك التقنية و المادية و رؤية المشروع المتكاملة.

 

المصادر:

thedigitalmerchant


 

إقرأ أيضاً: من أين أبدأ مشروع التجارة الالكترونية الخاص بي

leave a comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تواصل معنا

WhatsApp: +90 539 930 77 16 Or Use Email:

    Compare Listings

    عنوان السعر الحالة اكتب المساحة غرض غرف نوم الحمامات
    WhatsApp chat
    %d مدونون معجبون بهذه: