fbpx

سلسلة من أين أبدأ مشروع التجارة الالكترونية؟ (1)

سلسلة من أين أبدأ مشروع التجارة الالكترونية؟ (1)

تعرف على أنواع مشاريع التجارة الالكترونية

التجارة الالكترونية (e-commerce) أو التجارة عبر الإنترنت ، تشير إلى شراء وبيع السلع أو الخدمات باستخدام الإنترنت ، وتحويل الأموال والبيانات لتنفيذ هذه المعاملات. غالبًا ما تستخدم التجارة الإلكترونية للإشارة إلى بيع المنتجات المادية عبر الإنترنت ، ولكن يمكنها أيضًا وصف أي نوع من المعاملات التجارية التي يتم تسهيلها عبر الإنترنت.(تعريف Shopify Encyclopedia )

جميع أنماط التجارة الالكترونية مزدهرة بشكل كبير. كما أنه من المتوقع أن تزيد مبيعات المتاجر الالكترونية بنسبة 78% في عام 2020.

من السهل أن تقتنع و تمضي في أحد أنماط التجارة الالكترونية الرائجة ولكنك إذا لم تكن على دراية بأساسيات التجارة الالكترونية فستصطدم بجدار للربحية دون أن تشعر بذلك.

إن أي مشروع تجارة الكترونية مزدهر يتطلب منك حدس سليم، معرفة بسوق العمل، خطة أعمال قوية، و أبحاث دقيقة حول المنتجات و نماذج الأعمال. إن واحدة من أكبر العقبات أمام الملتحقين الجدد بعالم التجارة الالكترونية هي معرفة أنواع التجارة الاكترونية المتاحة لهم ومعرفة من أين يبدأون.

قبل أن ندخل في صلب موضوعنا أذكركم أن النجاح لن يكون أمراً سهلاً.

ستحتاج إلى التعرف على كل نموذج من نماذج التجارة الإلكترونية قبل بدء مشروعك الخاص:

ستحتاج أيضًا إلى تحديد منصة التجارة الإلكترونية التي تناسب احتياجات نموذج عملك الأنسب. و نقدم لكم تفصيلاً كاملاً حول الخيارات المتاحة في المقال الثاني من هذه السلسلة: أدوات التجارة الالكترونية.

أبرز تصنيفات مشاريع التجارة الالكترونية:

تشمل مشاريع التجارة الالكترونية جميع المتاجر المتوفرة عن طريق الانترنت والتي تربط بين المشترين و البائعين. ويكون الانترنت هو الوسط الذي تتم من خلاله جميع المعاملات اللازمة لإتمام عمليات البيع و الشراء.

إن أول ما يجب أن تفكر فيه هو نوع المعاملة التجارية التي ستجريها. فعندما تفكر في العمل الذي تريد تشغيله ، فمن ترى نفسك تبيع؟ وضمن أي نمط ترى مشروعك؟ هل هو بزنس لـ بزنس، أم بزنس لـ لمستهلك، أم مستهلك لـ مستهلك …إلخ؟. دعنا نلقي نظرة على النماذج الأكثر شيوعا من العمل عبر الانترنت.

أولاً: مشروع التجارة الالكترونية بزنس لـ بزنس(B2B):

يركز هذا نموذج (B2B) على توفير المنتجات من شركة لأخرى. على الرغم من أن العديد من الشركات في هذا المجال متخصصة في توفير الخدمات ، إلا أنك ستجد شركات البرمجيات وأثاث المكاتب وشركات التوريد وشركات استضافة المستندات والعديد من نماذج أعمال التجارة الإلكترونية الأخرى تحت هذا العنوان.

من أمثلة التجارة الإلكترونية B2B التي قد تكون على دراية بها شركة ExxonMobil Corporation و Chevron Corporation و Boeing و Archer Daniel Midlands. تحتوي هذه الشركات على منصات مخصصة للتجارة الإلكترونية للشركات تعمل مباشرة مع الشركات الأخرى في بيئة مغلقة. عادة ما يتطلب عمل التجارة الإلكترونية B2B رأس مال ابتدائي أكبر.

ثانياً مشروع التجارة الالكترونية بزنس لـ مستهلك (B2C):

نموذج B2C هو ما يفكر فيه معظم الناس عندما يتخيلون أعمال التجارة الإلكترونية. هذا هو السوق الأعمق ، والعديد من الأسماء التي تراها في هذا المجال هي متواجدة كمتاجر تقليدية على الأرض أيضاً. مبيعات B2C هي نموذج البيع بالتجزئة التقليدي ، حيث تبيع الشركة للأفراد ، ولكن يتم إجراء الأعمال عبر الإنترنت بدلاً من ذلك في متجر مادي.

أمثلة من الشركات B2C في كل مكان. يشمل تجار التجزئة على الإنترنت حصريًاn11.com و Overstock.com و Wish و ModCloth ، ولكن هناك شركات كبرى أخرى من الطوب والهاون نموذج B2C مثل Mavi و Wal-Mart و Target و REI و lcwaikiki.com.

ثالثاً مشروع التجارة الالكترونية من مستهلك لـ مستهلك (C2C):

B2B و B2C هي مفاهيم بديهية إلى حد ما بالنسبة لمعظمنا ، ولكن فكرة C2C مختلفة. كيف تبدو التجارة الإلكترونية بين المستهلك والمستهلك؟

A picture containing text, map

Description automatically generated

هذه المواقع ، التي تم إنشاؤها مع صعود قطاع التجارة الإلكترونية وثقة المستهلك المتزايدة في الأعمال التجارية عبر الإنترنت ، تسمح للعملاء بالتداول ، وشراء ، وبيع العناصر مقابل عمولة صغيرة تدفع إلى الموقع. يتطلب فتح موقع C2C تخطيطًا دقيقًا.

على الرغم من النجاح الواضح الذي حققته منصات مثل eBay و Craigslist ، فقد تم فتح العديد من مواقع المزادات العلنية والمواقع المبوبة (الساحات الرئيسية لـ C2C) وأغلقت بسرعة بسبب الاستراتيجية غير الواضحة و غير المدروسة بشكل جيد.

رابعاً مشروع التجارة الالكترونية من مستهلك لـ بزنس (C2B):

C2B هو نموذج آخر لا يخطر بسهولة على بال رواد الأعمال، لكن هذا النمط آخذ بالانتشار. يكون نشاط التجارة عبر الإنترنت هذا عندما يبيع المستهلك سلعًا أو خدمات للشركات ، ويعادل تقريبًا ملكية فردية تخدم شركة أكبر.

تقع المزادات العكسية ومواقع تقديم الخدمة مثل UpWork , freelancer,والعديد من استراتيجيات استغلال المدونات عالية الانتشار مثل التسويق من خلال وضع روابط خاصة في المدونات أو وضع مساحة لـ Google AdSense  ضمن المدونة أيضًا  تقع تحت هذا العنوان.

خامساً مشروع تجارة الكترونية حكومي/ إدارة عامة:

النماذج المذكورة أعلاه هي الهياكل الأساسية للتجارة الإلكترونية ، لكنها ليست الوحيدة. ويضاف لها أنواع أخرى من ضمنها الإدارة الحكومية / العامة إجراء المعاملات مع الشركات أو المستهلكين.

B2G (وتسمى أيضًا B2A) ، للشركات التي يكون عملائها وحدهم من الحكومات أو نوع من الإدارة العامة. مثال واحد هو Synergetics Inc. في بعض ولايات أمريكا والتي توفر المقاولين والخدمات للوكالات الحكومية (خاصة الخدمات الالكترونية).

النماذج العملية لتحقيق مشاريع التجارة الالكترونية:

الشيء التالي الأكثر أهمية و الذي يجب أن يفكر فيه رواد الأعمال قبل بدء مشروع التجارة الالكترونية هو كيف ستتعامل مع إدارة المخزون ومصادر المنتجات (الموردين) . البعض يحبون فكرة صنع منتجاتهم الخاصة ويكره البعض الآخر فكرة إدارة المخزون ورؤية صناديق المنتجات أمامهم.

1-     نموذج الـ Dropshipping (بدون تخزين):

أبسط شكل من أشكال التجارة الإلكترونية ، يتيح لك الـ Dropshipping إنشاء متجرك الخاص وتلقي أموال العملاء من خلال بطاقات الائتمان أو PayPal. وباقي المجهود  متروك للمورد الخاص بك. يحررك هذا من إدارة المخزون أو مخزون التخزين أو التعامل مع التعبئة والتغليف ، ولكن هناك محاذير كبيرة.

إذا كان الموردون لديك بطيؤون ، وجودة المنتج أقل من المتوقع ، أو كانت هناك مشاكل في الطلب ، فستكون على رأسك (وفي مراجعاتك). Wacky Hippo هذا مثال لموقع يستخدم هذا النموذج.

يقول خبير التجارة الالكترونية “دارن ديماتس” : لا يمكن أن أعتمد في عملي على الدروب شيبينغ. و يتفق تماماً مع هذا المقال.

و هناك مقولة أخرى: “إذا كنت ميتاً اعتمد على الدروب شيبينغ”print on demand is the way to go.

ما هي أدوات الدروب شيبينغ؟

العديد ممن يستخدمون هذا النموذج من العمل يعتمدون على ,Shopify  و Oberlo . هذا نموذج شائع ومن خلاله ستعد متجرك بسرعة و ستستقطب المستهلكين عن طريق إعلانات Facebook. هوامش الربح غالبا ما تكون ضعيفة  و لكن إذا استطعت كسب الأرباح من خلال هذا النموذج فهي نقطة قوة لك، معظم الخبراء حاليا لا ينصحون بالاعتماد على هذا النموذج.

2-     البيع بالجملة و التخزين:

تتطلب تجارة الجملة والتخزين في التجارة الإلكترونية الكثير من الاستثمار في البداية – تحتاج إلى إدارة المخزون والمستودعات ، وتتبع طلبات العملاء ومعلومات الشحن ، والاستثمار في مساحة المستودع نفسها.

DollarDays مثلاً هو متجر جملة على الإنترنت يحتوي على كتالوج ضخم للمنتجات يضم أكثر من 260،000 منتج. يتبعون استراتيجية رئيسية مع تجار التجزئة في هذا المجال – من خلال تقديم أسعار الجملة (سعر المجموعة أو الدزينة) وأسعار المفرق ، يمكنهم البيع لعامة الناس وتجار التجزئة. هذا يعطيهم هامش ربح أعلى من نموذج الجملة البحت.

الحلول التقنية لتجار الجملة:

بداية من أكبر القضايا في تجارة الجملة هي حجم المنتجات وإدارة التخزين. و يمكنك دفع المنتجات إلى Ebay و Amazon وما إلى ذلك. BigCommerce تتضمن كل هذا في خطتها الأساسية لمدة 29 شهرًا.

 إذا كانت لديك مهارات تطوير ويب ، يمكنك استخدام X-Cart، ويتيح Shopify في بعض خططه آليات للتعامل مع تجارة الجملة.

3-     التصنيع و العلامة الخاصة (استصناع منتجات بعلامتك التجارية الخاصة).

إذا كان لديك فكرة عن المنتج المثالي ، ولكن ليس لديك المال أو الرغبة في بناء مصنع خاص بك ، فقد يكون هذا هو نموذج العمل المناسب لك. ترسل الشركات الأجنبية التي تصنع المنتجات  مخططات أو النماذج الأولية إلى الشركة المستصنعة المتعاقد معها والتي تنتج المنتج لتلبية مواصفات العميل ويمكن أن تشحن مباشرة إلى المستهلك ، إلى طرف ثالث مثل Amazon ، أو إلى الشركة التي تبيع المنتج النهائي.

يسمح لك التصنيع حسب الطلب بتغيير الموردين بسرعة إذا واجهت مشاكل مع جودة المنتج. كما تكون تكاليف بدء التشغيل ضئيلة ، وإذا كنت مهتمًا بفتح مرافق الإنتاج الخاصة بك لاحقًا ، فهذه طريقة جيدة لاختبار منتج أو مفهوم جديد.

إذا كانت لديك فكرة منتج و تبحث عن مصنع جرب هذه الأداة  Sourcify.

4-     العلامة البيضاء:

وضع العلامات البيضاء مشابه لنموذج التصنيع . اخترمنتجًا تم بيعه بالفعل بنجاح من قبل شركة أخرى ، ولكن يوفر خيارات الملصقات البيضاء (بدون ماركة و إسم)، ووضع الماركة واختيار الاسم ، وبيع المنتج. هذا أمر شائع في صناعات أدوات التجميل والصحة ، وقلّ أن تجده في أنواع أخرى من المنتجات.

هناك مشكلة واحدة مع العلامات البيضاء هي حجم الطلب في السوق. فعليك تصريف كل الكمية المنتجة، ومعظم هذه الشركات تحدد الحد الأدنى لكمية الإنتاج. إذا لم تتمكن من بيعها ، فسيتعين عليك التعايش معها. ضع في اعتبارك هذا النمط من المشاريع عندما تكون مستعدًا للعمل بدوام كامل في مشروعك و تبذل كل طاقتك لتصريف منتجاتك وعندما تعرف أن منتجك مرغوب به.

حلول تخص أصحاب هذا النموذج (الماركات):

إذا كان لديك خطك الخاص من المنتجات ذات العلامات التجارية وتحتاج أن تحصل على تصريف لها  ، فإن BigCommerce خيار جيد للبدء. انتبه إلى انه يمكن أن يصبح نموذج التسعير الخاص بهم (BigCommerce )مكلفًا عندما تبدأ في تحقيق مبيعات كبيرة (150 ألف دولار في السنة).

5-     الاشتراك

واحدة من العلامات التجارية الأكثر شعبية ونجاح التجارة الإلكترونية هو Dollar Shave Club. تشمل الأمثلة الأخرى لخدمات الاشتراك Stitch Fix و Blue Apron و Nature Box. على المستوى المحلي ، تحظى الصناديق الزراعية المدعومة من المجتمع بشعبية.

تعتمد هذه الشركات على نموذج الاشتراك الذي يوفر للعملاء بكيج من المنتجات على فترات منتظمة مجدولة. لدى شركات الاشتراك دخل منتظم ثابت نسبيًا ويمكنها بسهولة تحفيز العملاء على شراء اشتراكات إضافية أو تشجيع جهات الاتصال الخاصة بهم على الاشتراك.

من الممكن أن يكون اختيار المنتجات المناسبة ومجالات العمل صعباً. تميل صناديق الاشتراك الناجحة إلى عدد قليل من فئات المنتجات: الصحة والعناية ، والجمال ، والأزياء ، والطعام. خارج هذه المجالات ، عدد قليل من شركات الاشتركات تحقق انتشاراً ونجاحاً.

الأدوات البرمجية للفواتير الدورية عبر الانترنت:

يحتاج كل من Shopify و BigCommerce إلى تطبيقات إضافية مدفوعة للتجارة الإلكترونية القائمة على الاشتراك. لذلك ستحتاج إلى شيء مثل اشتراكات WooCommerce (WordPress) أو X-Cart للتعامل مع هذا.

تعرف على أبرز أدوات التجارة الالكترونية في المقال التالي من السلسلة

بعد قراءة هذا المقال: ما هو النموج المناسب لك؟.

الآن بعد أن عرفت ما هي أنشطة التجارة الإلكترونية وخيارات المنتجات والمنصات وتصنيفات الأعمال التجارية ، فأنت الآن على استعداد للبدء. يمكنك الآن تجهيز خطة العمل الخاصة بك.

References:

Post photo created by mindandi – www.freepik.com

leave a comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تواصل معنا

WhatsApp: +90 539 930 77 16 Or Use Email:

    Compare Listings

    عنوان السعر الحالة اكتب المساحة غرض غرف نوم الحمامات
    WhatsApp chat
    %d مدونون معجبون بهذه: