fbpx

7 نصائح لتبقى آمنًا على وسائل التواصل الاجتماعي

7 نصائح لتبقى آمنًا على وسائل التواصل الاجتماعي

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي سواء كانت مواقع أو تطبيقات منصات مفيدة للبقاء على اتصال مع الآخرين وتكوين صداقات جديدة، إلا أنها أيضًا قد تكون فرصة لمن يبحث عن حصد المعلومات الشخصية للآخرين لأغراض شخصية أو ربحية. ولهذا فإن مشاركة الكثير من المعلومات عن نفسك على هذه الشبكات قد تجعلك عرضة للخطر.

طلب وسائل التواصل الاجتماعي المعلومات الشخصية أكثر من اللازم تجعل الشركات تستخدم المعلومات التي أضتفها في صفحتك الشخصية و تتبع نشاطك الافتراضي لاستهدافك بإعلانات أكثر صلة بناءً على الصفحات التي تتابعها على وسائل التواصل الاجتماعي. أو قد يصل مجرمو الإنترنت بشكل خاطئ إلى معلوماتك عبر الإنترنت ويجدون تفاصيلك المصرفية مثل رقم حسابك البنكي، لذلك من الضروري معرفة كيفية حماية هويتك والبيانات الافتراضية الحساسة ، خاصة على منصات وسائل التواصل الاجتماعي.

شكلت انتهاكات وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من 56 ٪ من 4.5 مليار سجل بيانات تم اختراقها في النصف الأول من عام 2018. لذلك خصص وقتًا للتعرف على إعدادات الخصوصية وكيفية تغييرها لحماية نفسك. وإلا ، فأنت هدف سهل للمتسللين.


7 خطوات لحماية نفسك على وسائل التواصل الاجتماعي:

7 خطوات لحماية نفسك على وسائل التواصل الاجتماعي

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها دعم ملفات التعريف الافتراضية الخاصة بك، على الرغم من أنه لا توجد خطوة واحدة يمكن أن تضمن أنك لن تكون ضحية لانتهاك البيانات، إلا أن الخطوات التالية تجعلك أقل عرضة للانتهاك.


ضبط إعدادات الخصوصية الخاصة بك:

استخدم إعدادات الخصوصية والأمان للتحكم في من يمكنه رؤية معلوماتك الشخصية، منشوراتك، صورك و كل ما يظهر في صفحتك الخاصة في وسائل التواصل الاجتماعي.

  • فيسبوك: لجعل منشوراتك مرئية فقط لأصدقائك بدلًا من النشر العام. انتقل إلى إعدادات الخصوصية > “من يمكنه مشاهدة مشاركاتك المستقبلية؟” > تحرير > الأصدقاء
  • انستقرام: لضبط حسابك خاص و تجنب الغرباء من متابعتك. انتقل إلى الإعدادات> خصوصية الحساب> تشغيل الحساب الخاص.
  • تويتر: لجعل تغريداتك مرئية فقط لمتابعينك. انتقل إلى إعدادات الخصوصية > تفعيل حماية تغريدات.


استخدام المصادقة ذات العاملين:

يمكن أن تساعد المصادقة الثنائية في حمايتك حتى إذا نجح المجرم الإلكتروني في تخمين كلمة المرور واسم المستخدم بنجاح. تتطلب المصادقة الثنائية أو متعددة الخطوات تسجيل الدخول باستخدام كلمة المرور واسم المستخدم بالإضافة إلى الرمز الذي يتم إرساله عبر الرسائل القصيرة SMS لطلب الموافقة على تسجل الدخول. العديد من منصات التواصل الاجتماعي لديها خيار استخدام هذه الوظيفة.

  • فيسبوك: لتفعيل خيار الحصول على تنبيهات لتسجيلات الدخول غير المعترف بها. انتقل إلى الإعدادات > الأمان و تسجيل الدخول > استخدام المصادقة ذات العاملين > رسالة قصيرة.
  • انستقرام: تفعيل خاصية المصادقة ذات العاملين. انتقل إلى الإعدادات> الأمان> المصادقة الثنائية.
  • تويتر: تمكين التحقق من تسجيل الدخول. انتقل إلى الإعدادات و الخصوصية > الحساب > الأمان > استخدام المصادقة ذات العاملين > رسالة قصيرة.


لا تنشر موقعك أو أي معلومات عن مكانك:

لا تنشر أي معلومات تتعلق بعنوان منزلك أو روتينك اليومي وجدولك الزمني. هل تعلم أن الكثير من المجرمين يحصلون على المعلومات من وسائل التواصل الاجتماعي للتأكد من أن الأشخاص غير متواجدين في منازلهم؟ لهذا السبب، و أثناء تواجدك بعيدًا في عطلة حاول مقاومة مشاركة لقطات من صورك حول العالم.  تجنب الكشف عن موقعك حتى لو كان بالخطأ عن طريق إلغاء تفعيل خاصية الموقع.

  • بالنسبة لكل من Facebook و Instagram ، يمكنك الانتقال إلى “خدمات الموقع” وإيقاف تشغيل موقعك.
  • بالنسبة إلى تويتر : انتقل إلى الإعدادات و الخصوصية > الأمان و الخصوصية > الموقع .


لا تستخدم حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي لتسجيل الدخول بها في مواقع أو تطبيقات غير موثوقة:

تمنحك العديد من مواقع الويب والتطبيقات خيار “تسجيل الدخول باستخدام فيسبوك” ، بدلاً من إنشاء حساب منفصل. ولكن من خلال القيام بذلك ، قد تشارك شبكتك الاجتماعية جميع المعلومات التي تحتفظ بها عنك ، بما في ذلك تاريخ ومكان ميلادك وعنوان بريدك الإلكتروني وتفاصيل الوظيفة ، إلى جانب الصور. مع وجود تسجيل دخول واحد لمواقع متعددة إذا تم اختراق موقع واحد فسيتم اختراق جميع حساباتك أيضًا.


احذر من طلبات الصداقة:

الملفات الشخصية المزيفة على وسائل التواصل الاجتماعي منتشرة ، وتشكل 15-25 ٪ من إجمالي المستخدمين. يجب عليك فقط قبول طلبات الصداقة من الأشخاص الذين تعرفهم بالفعل، لأنه إذا كان منتهك أو من مجرمو الانترنت فذلك يشكل خطرًا.


تجنب النقر على عناوين URL المختصرة:

قد تكون الرسائل المرسلة عبر فيسبوك مسنجر أو عبر رسائل انستقرام تحتوي على روابط لفيروسات أو أشكال أخرى من المحتوى الضار، من الصعب معرفة إذا كان الرابط ضارًا أم لا، لذلك تجنب النقر عليها.


استخدم كلمة مرور قوية و معقدة:

من الأفضل عدم استخدام كلمة مرور واحدة لجميع حساباتك على شبكات التواصل الاجتماعي.من الأفضل استخدام مجموعات مختلفة من كلمات المرور لحسابات مختلفة. استخدم دائمًا كلمات مرور معقدة تشتمل على حروف أبجدية وأرقام وعلامات. قد يكون من الجيد كتابة كلمات المرور في دفتر ملاحظات حتى لا تنساها أو يمكنك الرجوع إليها بسهولة إذا فعلت ذلك.

تجنب كلمات المرور التي يسهل تخمينها. فيما يلي بعض كلمات المرور الأكثر شعبية. إذا رأيت إحدى كلمات مرورك في هذه القائمة ، فقد حان الوقت لتغييرها:

  • 123456
  • 123456789
  • Ahmad
  • Password
  • 111111
  • 12345678
  • ABC123
  • Password1
  • 12345

اتبع هذه النصائح لإنشاء كلمة مرور آمنة تجعل من الصعب على أي شخص اختراق حسابك:

  • اجعلها طويلة ، 12 حرفًا على الأقل.
  • قم بتضمين الأرقام والرموز والأحرف الكبيرة والأحرف الصغيرة.
  • لا تعيد استخدام كلمات المرور في إنشاء حسابات أخرى.
  • قم بتغيير كلمات المرور الخاصة بك بانتظام.


المصادر: 1, 2


اقرأ أيضًا:

leave a comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تواصل معنا

WhatsApp: +90 539 930 77 16 Or Use Email:

    Compare Listings

    عنوان السعر الحالة اكتب المساحة غرض غرف نوم الحمامات
    WhatsApp chat
    %d مدونون معجبون بهذه: