اللغة التركية هي أكثر لغات الترك انتشارًا وأكثرها تحدثًا، إذ أنها تعدّ اللغة الأم لقرابة 83 مليون نسمة فهي لغة محكية في منطقة جغرافية كبيرة يتكلمها العديد من البلدان منهم : وقبرص الشمالية ، العراق، اليونان، سوريا ،التركمان ،جمهورية مقدونيا، وكوسوفو، ألبانيا ، اوزباكستان ،كازاستان، اذرابيجان تُعد لغة أقلية وتختلف اللهجة من منطقة الى اخرى .من اقرب اللهجات الى تركيا هي لهجة اذرابيجان.

اللغة التركية

اللغة التركية

ماهوتاريخ و مراحل تطور اللغة التركية ؟

اللغة التركية هي أكثر لغات الترك انتشارًا وأكثرها تحدثًا، إذ أنها تعدّ اللغة الأم لقرابة 83 مليون نسمة فهي لغة محكية في منطقة جغرافية كبيرة يتكلمها العديد من البلدان منهم : قبرص الشمالية ، العراق، اليونان، سوريا ،التركمان ،جمهورية مقدونيا، كوسوفو، ألبانيا ، اوزباكستان ،كازاستان، اذرابيجان تُعد لغة أقلية وتختلف اللهجة من منطقة الى اخرى .من اقرب اللهجات الى تركيا هي لهجة اذرابيجان.

اللغة التركية هي لغة قديمة جدا عمرها ما بين 5500 و 8500 عام

المميزات الرئيسية لهذه اللغة

  • تناغم الاحرف الصوتية في الكلمة الواحدة (يعني اما احرف صوتية تاعمة او احرف صوتية غليظة)
  • لا يوجد تذكير او تانيث
  • كلماتها متراصة (يعني كثيرة الاظافات)
  • الصفة تسبق الاسماء
  • الافعال تاتي في نهاية الجملة

تمتلك اللغة التركية مفردات غنية جدا فللغة التركية ابجدية قديمة و ضلت هذه الابجدية حتى عهد السلاجقة.

ولكن مع اقتراب الاتراك من الشرق بشكل عام وخصوصا في ضل الدولة العثمانية دخلل على الغة التركيةمفردات عربية و فارسية كثيرة ففي فترة العثمانيين تم استبدال الابجدية القديمة بالابجدية العربية مع بعض التعديلات .

مع انتهاء دولة الخلافة العثمانية واعلان النظام الجمهوري للدولة التركية عام 1923م بقيادة مصطفى كمال اتاتورك

دخلت دولة تركيا بمرحلة جديدة وكان من وجهت نظر القائد مصطفى كمال اتاتوركاستبدال اللغة التركية من الابجديةذات الاصل العربي الى الابجديةذات الاصل الاتيني محاكيتا التطور الذى كانت تمر به اوروبا في تلك الفترة .بالاظافة الى ذللك ساعدة القيادة الحاكمة على اعادة اللغة التركية الى اصلها مع الغاء جميع المفردات الاجنبية عنها .

في عام 1932 م تم انشاء الجمعية اللغوية التركية التي كان لها اثر بارز في محاولت اصلاح اللغة بحيث ركزت على دراسات المجتمع وقدمت العديد و الكثير من الكلمات التركية الاصيلة الناتجة عن دراسات المجتمع و الابحاث اللغوية التي ةان لها نتائج جد مثمرة .

نتيجة لتلكالجمعية اللغوية زاد عدد المفردات التركية الاصيلة بالنصوص و الكتب وحتى اسماء الاشخاص .

لكن ابتعاد القيادة العلمانية عن الشرق و اتجاهها نحو الغرب ادى لدخول كلمات اجنبية مستوردة من لغات اوروبية .

leave a comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Compare Listings

عنوان السعر الحالة اكتب المساحة غرض غرف نوم الحمامات